الدفاع النيابية: القوات الأمريكية تخطط لزعزعة امن الصحراء العراقية       القوات الامنية تصد هجوما لداعش غرب الموصل وتقتل 7 من عناصره       برهم صالح يتوجه إلى شرم الشيخ لحضور أعمال القمّة العربيّة-الأوربيّة       استبعاد امجد كلف ومصطفى جودة عن صفوف الأنيق لأسباب انضباطية       انور حمه امين وحسن الكعبي من بين الفائزين بالادارة الجديدة لنادي الجوية       كتل سياسية ترفض استلام العراق الدواعش الاجانب مع عوائلهم       جمارك كردستان تنفي توقف الحركة التجارية مع ايران       الإصلاح يكشف عن تحركات وضغوط امريكية لإرجاع البيشمركة الى كركوك       دراسة: تناول الثوم والبصل يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم       نائب يكشف عن ضغوط أميركية تمارس لعرقلة اقرار قانون اخراج قواتها       تقرير يكشف تطبيقات تنتهك خصوصية المستخدم لصالح فيسبوك       العراق يسجل اعلى نسبة خزين مائي في السدود منذ ربع قرن       قمة عربية أوروبية في مصر مشروطة بعدم حضور بن سلمان       نائب: الفتح وسائرون وصلا الى مراحل شبه نهائية بشأن الاتفاق على إكمال الكابينة الوزارية       بدر تحذر من مساعي أمريكية لإسقاط بعض المناطق في محافظة الانبار بيد “داعش”      

جثمان طالباني وعلم العراق .. ازمة جديدة اثارها الكرد

أكتوبر 6, 2017 | 5:22 م

ازمة جديدة بين المركز وشمال العراق، كان جثمان الرئيس العراقي السابق سببا في اثارتها ، فما ان وصلت الطائرة التي تقل جثمان الرئيس الراحل حتى تعمدت بعض الجهات الكردية على افتعال ازمة جديدة ، حيث شرعت تلك الجهات بلف جثمان طالباني بعلم كردستان فيما تجاهلت العلم العراقي .
ردة الفعل كانت سريعة من قبل الوفد النيابي الاتحادي المشارك هناك ، حيث انسحبوا على وجه سرعة بعد ان سجلوا اعتراضهم على هذه الخطوة غير المحسوبة.
واكد النائب عن التحالف الوطني حيدر المولى انسحاب النواب المشاركين في تشييع الرئيس العراقي السابق جلال طالباني على خلفية لف نعشه بعلم كردستان .
وقال المولى في تصريح صحفي، تابعته النجباء نيوز، ان ” لف نعش الطالباني بالعلم الكردي يختزل هذه الشخصية بالقومية التي تنتمي اليها”.
لافتا الى ان مجموع النواب المعزين الذين انسحبوا من مراسم التشيع بلغوا عشرة.
بدوره احتج وفد المجلس الأعلى الإسلامي العراقي برئاسة الشيخ محمد تقي المولى، وهو عضو بمجلس النواب العراقي، على لف الجثمان بعلم كردستان، وقال المولى بصوت عال في مراسيم التشييع أن الفقيد هو رئيس جمهورية العراق وليس رئيس كردستان، ومن الخطأ تشييعه بعلم آخر غير العلم الوطني العراقي.
من جهتها اعربت رئيسة كتلة حركة ارادة النائبة حنان الفتلاوي عن اسفها بلف جثمان الرئيس العراقي السابق جلال طالباني بعلم كردستان.
وقالت الفتلاوي بحسب تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ان العراق منح الكرد رئاسة الجمهورية ولاسيما للرئيس الراحل في المقابل يتسكثر الساسة الكرد لفه بعلم العراق”. عادة هذا التصرف بانه محاولة لخلق ازمة جدية مع المركز.
الموقف الكردي
اما الجماعة الاسلامية الكردستانية فقد اكدت ان الازمة الاخيرة بين بغداد واربيل انعكست على مراسيم تشييع الرئيس العراقي السابق جلال طالباني.
وقال النائب عن الجماعة في البرلمان الاتحادي ” زانا سعيد” ، كان ” من المفترض ان يلف جثمان طالباني بالعلمين العراقي والكردستاني غير ان الازمة الاخيرة انعكست على هذه المراسيم وبشكل واضح”.
لافتا الى ان الكرد يعتزون بان يفتخر جميع العراقيين بجلال طالبان“.