اليكم ترتيب الدول العربية من حيث سرعة الإنترنت!       تسريبات تكشف مواصفات هواتف “غوغل” في 2020       مستشار عبد المهدي : اشترطنا على الصين تنفيذ المشاريع بالتكنولوجيا العالمية .       دراسة: السكر له مفعول مثل المخدرات       الاتحاد الأوروبي قد يجبر “أبل” على استبدال شاحن “آيفون”       رونالدو يقتنص جائزة جديدة في يوفنتوس       تحصينات أمنية عديدة لضبط الحدود العراقية السورية .       بيان الشيخ الكعبي بشأن الوضع الصحي للسيد السيستاني ( دام ظله ) .       تحالف سائرون : التواجد الأمريكي عرقل تقدم العراق ، وعازمون على إنهاء وجوده .       أمنية ديالى تكشف عن سبب عودة نشاط خلايا داعش في خمس مناطق من المحافظة .       الرافدين يعلن صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين .       نائب : توحد القوى الشيعية ضد التواجد الأمريكي سيحسم ملف رئاسة الوزراء .       الأمن النيابية : من حق العراق امتلاك أسلحة متطورة ، وأمريكا تضغط لمنع ذلك .       الصيادي : العقوبات الأمريكية لا تعني شيئا لنا ، وما يفعله ترامب ” قرصنة ” .       الحشد الشعبي يصد هجوما لداعش جنوب غرب الموصل .      

الشيوخ الأمريكي يتوقع اتخاذ تركيا قرارا بشأن ’إس 400’

نوفمبر 15, 2019 | 1:15 م

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، جيم ريش، أن المجلس يتوقع اتخاذ تركيا قرارا “قريبا نسبيا” بشأن صفقة منظومة “إس-400” الروسية، وبهذا قد يتم النظر بإعداد مشروع قانون لرفع العقوبات عن تركيا.

وقال ريش: “نعتقد أن الخطوات ستتخذ قريبا نسبيا بشأن منظومة إس-400″، دون التحديد عن أي خطوات يدور الحديث”.

وأشار ريش إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي، “بحاجة إلى تقييم الموقف بشأن العقوبات، “إذا تم حل قضية أس-400 بالفعل”.

وعقب لقاء مشترك عقده مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا تعتبر الطلب الأمريكي بالتخلي عن أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” انتهاكا لحقوقها السيادية.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده لا يمكنها التخلي عن منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 تماما، حتى بعد شراء منظومة باتريوت.

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، التي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة ، في منتصف تموز/يوليو. وفي منتصف أيلول/ سبتمبر، اكتملت المرحلة الثانية من تسليم “إس-400” وفقًا لأردوغان، ستدخل أنظمة الدفاع الجوي الروسية في الخدمة بشكل كامل في نيسان/ أبريل 2020.

وطالبت واشنطن بإلغاء الصفقة وفي المقابل الحصول على أنظمة “باتريوت” الأمريكية، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات “إف-35″ إلى تركيا، وكذلك فرض عقوبات وفقًا لـ”كاتسا” (قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات). رفضت أنقرة بدورها تقديم تنازلات.