عذرا لاتوجد مواضيع في هذا التصنيف.

انخفاض أسعار النفط بعد تقرير لـ”أوبك”       نائب يطالب الحكومة بالخروج من صمتها المخجل وطرد السفير التركي       الخارجية تستدعي السفير التركي وتسلمه مذكرة احتجاج على القصف       الصحة تسجل 3441 إصابة جديدة بفيروس كورونا       بحلول تشرين الاول المقبل …. الصحة تؤكد توفير اللقاح الروسي الخاص بفيروس كورونا       الرافدين يعلن منح السلف لمنتسبي الداخلية وتشكيلاتها       الفتح : هناك حاجة ملحة لعقد جلسات البرلمان لاكمال القوانين المهمة       إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2020       الكعبي يطالب مجلس الامن الدولي بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية       مجلس الوزراء يقرر شمول ضحايا التظاهرات بقانون مؤسسة الشهداء       لا خير بانتخابات تعود لنا بالمزّورين واللصوص والسفلة…       مقتل قائد في حرس الحدود و 4 أخرين بقصف تركي شمال أربيل       مؤشرات على صدام قادم بين رونالدو وبيرلو       الصحة تسجل 3396 إصابة جديدة بكورونا و 67 حالة وفاة       صحيفة تكشف عن اخفاق الكاظمي بتنفيذ 78% من وعوده اخفاقا تاما      

الشيوخ الأمريكي يتوقع اتخاذ تركيا قرارا بشأن ’إس 400’

نوفمبر 15, 2019 | 1:15 م

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، جيم ريش، أن المجلس يتوقع اتخاذ تركيا قرارا “قريبا نسبيا” بشأن صفقة منظومة “إس-400” الروسية، وبهذا قد يتم النظر بإعداد مشروع قانون لرفع العقوبات عن تركيا.

وقال ريش: “نعتقد أن الخطوات ستتخذ قريبا نسبيا بشأن منظومة إس-400″، دون التحديد عن أي خطوات يدور الحديث”.

وأشار ريش إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي، “بحاجة إلى تقييم الموقف بشأن العقوبات، “إذا تم حل قضية أس-400 بالفعل”.

وعقب لقاء مشترك عقده مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا تعتبر الطلب الأمريكي بالتخلي عن أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” انتهاكا لحقوقها السيادية.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده لا يمكنها التخلي عن منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 تماما، حتى بعد شراء منظومة باتريوت.

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، التي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة ، في منتصف تموز/يوليو. وفي منتصف أيلول/ سبتمبر، اكتملت المرحلة الثانية من تسليم “إس-400” وفقًا لأردوغان، ستدخل أنظمة الدفاع الجوي الروسية في الخدمة بشكل كامل في نيسان/ أبريل 2020.

وطالبت واشنطن بإلغاء الصفقة وفي المقابل الحصول على أنظمة “باتريوت” الأمريكية، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات “إف-35″ إلى تركيا، وكذلك فرض عقوبات وفقًا لـ”كاتسا” (قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات). رفضت أنقرة بدورها تقديم تنازلات.