الحشد يحذر من محاولات خلط الاوراق وتضليل الرأي العام عن دوره المشرف والتاريخي       برئاسة الحلبوسي مجلس النواب يعقد جلسته       حرس الثورة الإسلامية ينشر صوراً لرصد حاملة طائرات أمريكية بطائرات مسيرة       الأرض على موعد مع كويكب يمر قربها ولن يعود قبل 2041       الفتح : نرفض استهداف البعثات الدبلوماسية و يجب إنهاء مسلسل الخطف و الاغتيالات في العراق       الداخلية تستثني الملاكات الطبية من إجراءات دوائرها       أرتيتا مهاجما أوزيل: لا يمكنه اللعب في أرسنال المتطور       اللجنة القانونية : جمع تواقيع نيابية للعودة الى الدائرة الواحدة       قرار هام من وزارة الصحة الى أصحاب الأمراض المزمنة بشأن الزيارة الاربعينية       استمرار أنخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى       إلغاء حظر التجوال الجزئي المفروض بسبب كورونا في عموم البلاد       الحشد الشعبي والقوات الأمنية يشرعان بعملية دهم وتفتيش شرق آمرلي       إيران ترد بقوة على الملك سلمان : السعودية ملجأ فكر الجماعات التكفيرية والداعم المالي واللوجستي للإرهاب في المنطقة       سائرون : لن نقف حجر عثرة امام مقترح الدوائر الوسطية       أهالي الأنبار يجبرون قوات الاحتلال الأمريكية بتغير اماكن رمي نفاياتها الى منطقة أخرى      

التدخين و”شكل الوجه”.. العلم يكشف التأثير المدمر

نوفمبر 4, 2019 | 5:49 م

دراسة حديثة تثبت دور التدخين في شيخوخة الوجه

أسباب كثيرة تدفع المدخنين إلى الإقلاع عن هذه العادة، إلا أن العلماء أضافوا أخيرا، سببا جديدا قد يدعو البعض إلى ترك السجائر.

وخلص باحثون في جامعة بريستول البريطانية، في دراسة جديدة، إلى أن التدخين بشراهة يمكن أن يسرع في غزو الشيخوخة لوجوه المدخنين، حسبما أوردت مجلة “نيوزويك” الأميركية.

وقال فريق الباحثين إنه تتبع بيانات نحو نصف مليون شخص من المشاركين المتطوعين، من أجل فحص 1800 سمة لديهم، بغية معرفة مدى تأثرها بالتدخين.

وأوضح الباحثون أن التدخين يؤثر على مظهر الإنسان، ولا سيما وجهه، كما يؤثر على أمور أخرى مثل صحة الرئة.

وفي حال أمعن الشخص في التدخين لفترة طويلة، فهو يغامر بفقدان جاذبية الوجه ومواجهة كمية أكبر من التجاعيد، حسب الدراسة.

وأشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة قد تساعد في ردع بعض الأشخاص عن ممارسة هذه العادة، أو مساعدة الآخرين ممن يسعون إلى الإقلاع عن التدخين.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة لوزي ميلارد، إن البحث اعتمد على مقاربة جديدة من أجل معرفة الآثار السلبية للتدخين، لـ”نجد أن هذه العادة تعجل من شيخوخة الوجه”.

وأوضحت الدراسة أن المدخن الحالين الذي يستهلك 5 سجائر يوميا منذ 12 عاما، أو المدخن السابق الذي مارس هذه العادة بذات الحجم لمدة 21 عاما، معرضون أكثر من غيرهم لظهور آثار الشيخوخة على وجوههم مثل التجاعيد.