صحيفة ” الانترسبت” الاميركية : الولايات المتحدة دعمت إقامة إقليم سني في العراق بعد دحر داعش بحضور بعثي       التخطيط: سنستأنف العمل بجميع المشاريع المتوقفة والمتلكئة بعموم المحافظات       صدور أمر قبض ومنع سفر بحق النائب طلال الزوبعي       السعودية تعلن مقتل جنديين سعوديين على الحدود مع اليمن       تحقيق بعقوبة تستقدم رئيس وأعضاء مجلس محافظة ديالى       البرازيل تقتل المكسيك في 6 دقائق وتتوج بمونديال الناشئين       الصين تدعو الولايات المتحدة إلى الامتناع عن تصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي       الحشد الشعبي يطلق عملية أمنية في جزيرة مطيبيجة ويعثر على مضافات لداعش       اللواء 26 في الحشد الشعبي يستعد لمسك قاطع النخيب – عرعر الحدودي مع السعودية       المرجعية الدينية تفضح زيف المفسدين وترسم خارطة الاصلاحات / تقرير لؤي الحسن       لاريجاني يعلق على “احتجاجات البنزين”: هذا هو هدف امريكا       مانشستر سيتي يستعد لنشل إنتر ميلان       بالصور .. النزاهة تحبط محاولة لإتلاف ملفات فساد بأحد مكاتب المفتشين العموميين الملغاة       “لاصق طبي سحري” يكشف سرطان الجلد في دقائق       عبد المهدي يعزي بوفاة الباچة چي      

إظهار عدد السعرات الحرارية على الأطعمة.. تأثير محدود ومؤقت

نوفمبر 1, 2019 | 1:43 م

أظهرت دراسة نشرت نتائجها الخميس، أن وضع عدد السعرات الحرارية على المأكولات في مطاعم الوجبات السريعة يؤدي إلى تراجع بسيط وقصير المدى في معدل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في الولايات المتحدة.

وقد جمع باحثون الذين نشرت نتائج دراستهم في مجلة “بي أم جي” العلمية البريطانية، بيانات تناولت 50 مليون وجبة جرى شراؤها في 104 مطاعم تابعة لثلاث شبكات للوجبات السريعة في ولايات لويزيانا وتكساس وميسيسيبي بين 2015 و2018.

وخلال السنة الأخيرة من فترة الدراسة، كانت قوائم الطعام تضم ملصقات تظهر عدد السعرات الحرارية في الوجبات.

وفي الأشهر التي تلت إضافة هذه الملصقات، اشترى الزبائن في المعدل أطعمة تحوي 60 سعرة حرارية أقل مقارنة بتلك التي كانوا يبتاعونها قبل إظهار عدد السعرات الحرارية. وتبيّن خصوصا أن 40 من هذه السعرات الحرارية الـ60 كان مصدرها أطباق جانبية بما يشمل الحلويات.

لكن بعد عام، تراجع معدل السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال وجبة الطعام الواحدة إلى 23 سعرة حرارية أقل فقط مقارنة بما قبل إظهار عدد هذه السعرات على الأطعمة.

وعللت الدراسة هذا المنحى مشيرة إلى أن “الزبائن ربما تفاعلوا في بادئ الأمر مع ملصقات السعرات الحرارية بوصفها خطوة جديدة لكنهم ما عادوا يلاحظون وجودها مع مرور الوقت”.

وثمة احتمالان آخران وهما أن الزبائن قرروا شراء مأكولات صحية أكثر بعدد السعرات الحرارية نفسه، أم أن المطاعم بدأت تكييف وصفاتها لتضم كميات أقل من السعرات الحرارية.

غير أن الدراسة لم تتعمق في البحث في أي من هذه الفرضيات المحتملة، على ما أكد جوشوا بيتيمار وهو أحد معدي هذا البحث لوكالة فرانس برس.

وقالت أميليا لايك وهي متخصصة في مجال التغذية وأستاذة صحة عامة في جامعة تيسايد “هذا الأمر يظهر لنا أن عرض عدد السعرات الحرارية على الأطعمة ليس وحده الحل”.

وأشارت إلى أن: “البدانة وضع معقد وتحتاج معالجته إلى مقاربة متعددة الجوانب”.