سقوط قتيل وإصابة 3 آخرين بالرصاص خلال الاحتجاجات في مدينة إنديانابوليس الأمريكية       بالصور … العشرات من عقود صندوق دعم واسط يخرجون بتظاهرة حاشدة ويغلقون شارع النسيج وفلكة العمارة بشكل تام بسبب قطع رواتبهم       لجنة الشهداء النيابية تطالب الحكومة بالتراجع الفوري عن قرارها المجحف بقطع رواتب فئات واسعة ذوي الشهداء       ائتلاف الوطنية يدعو إلى حل مجلس النواب والتعجيل بإجراء انتخابات مبكرة       الصحة تعتذر عن أمر ورد في الموقف الوبائي ليوم أمس       قوة من الحشد تعثر على مضافة لداعش تحوي أسلحة ومواد تفجير في جرف النصر       الاضطرابات تحتدم في مدن أمريكية والادعاء يوجه تهمة القتل لأحد أفراد الشرطة       روحاني: افتتاح ابواب المساجد لأداء الصلوات اليومية       التجارة توضح طبيعة الحريق الذي نشب في صومعة الشرقاط       الفتح يطالب الكاظمي بتغيير واستبعاد المدراء العاميين الذين جاءوا بصفقات سياسية       “إنستغرام” يستعين بـ”نجوم تيك توك”       تثمين لجهود مدير مستشفى الشيخ زايد والكوادر الطبية في الاستجابة لمناشدة اوصلتها قناة النجباء       محافظ بغداد يدعو لتمديد حظر التجوال لمدة اسبوعين       الموقف الوبائي اليومي للأصابات المسجلة بفيروس كورونا في العراق       نائب: محاولة الاعتداء على مراقد مراجع الدين سابقة خطيرة      

التايمز: الهجوم على أرامكو كشف مدى الضعف لدى السعودية

سبتمبر 21, 2019 | 12:05 م

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا تحت عنوان “الطائرات المسيرة كشفت نقاط الضعف لدى السعودية”، أشار إلى ثغرات أمنية كشف عنها الهجوم الأخير على معامل شركة “أرامكو” النفطية السعودية في بقيق وخريص.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين أمريكيين قولهم إنهم يحققون في أسباب عجز منظومة الدفاع الصاروخية السعودية عن صد هذا الهجوم.

وبحسب المسؤولين، فإن هذا الهجوم ألقى بالشكوك على مدى فاعلية ليس فقط أنظمة الدفاع السعودية وإنما كل أنظمة الدفاع الحديثة.

وتوقع مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأمريكية في تصريح للصحيفة أن يشهد العالم مزيدا من هذه الهجمات خلال السنوات القليلة القادمة.

ولفت التقرير إلى أن محطة بقيق لمعالجة النفط محمية بنظام دفاع جوي خاص، عجز هو الآخر عن اعتراض الطائرات المسيرة.

وأشار إلى تطور نوعي فى تنفيذ مثل هذا الهجوم، حيث استخدمت للمرة الأولى طائرات مسيرة للتغطية على الصواريخ، وهو ما وصف بأنه “درس للجميع”.

في السياق ذاته، نشرت صحيفة ” فايننشال تايمز” تقريرا موسعا عن ما وصفته بـ”ثغرات في أمن السعودية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجوم تسبب في أكبر تراجع في مستويات إنتاج المملكة من النفط في 86 عاما، إلا أنه في الوقت نفسه كشف عن مدى هشاشة المملكة في التعامل مع المواجهة المحتدمة بين إيران والولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن التوقيت ليس في صالح المملكة التي تريد أن تصرف أنظار العالم عن قضية مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية بلاده في أسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا الهجوم وجه “طعنة” لخطة ولى العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” الاقتصادية، إذ دائما ما كان يردد “أننا قوة عظمى” وهو الادعاء الذى بدده هذا الهجوم.