وزارة التخطيط تنفي تحويل أو مناقلة أي تخصيصات مالية من المحافظات الجنوبية الى المحافظات الغربية       النزاهة تصدر امر استقدام بحق محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب بتهم فساد       نادال في صدارة الترتيب العالمي.. وديوكوفيتش يلاحقه       الخارجية الروسية: ما جرى في بوليفيا انقلاب معد مسبقا       النزاهة تعلن استمرار التحقيق في قضية يونا أويل وإحالة المقصرين إلى القضاء       بلاسخارت : المرجع الديني السيد علي السيستاني أكد أن المتظاهرين لن يعودوا لمنازلهم قبل تحقيق مطالبهم       في حوار خاص …المتحدث باسم النجباء يصف التدخل التركي في سوريا بـ” الانتهاك” وتهديد أمني مشترك       تشكيلات الحشد الشعبي تباشر باستقبال معاملات المنتسبين المفسوخة عقودهم للعودة الى الخدمة       فضيحة جديدة تلاحق السعودية في واشنطن!       بالصور..لجنة التعديلات الدستورية تعقد أجتماعاً بحضور ممثلي عن النقابات و رؤساء الاتحادات واستاذة جامعيين وخبراء في مجال القوانين       اصابة مدير عام الدفاع المدني في حرائق السنك       بالوثائق.. مكتب عبدالمهدي يسلم الداخلية قائمتين تضمان اسماء 400 مواطن لتعيينهم       في حوار خاص ..المتحدث باسم النجباء : نحن مع مطالب المتظاهرين والضغط الذي يمارس على الحكومة من قبل أمريكا لن يفلح       ساري يعلق على غضب رونالدو.. ويفسر استبداله       مايكروسوفت تطلق متصفحها الجديد مطلع 2020      

بايدن يتهم ترامب بالإضرار في سمعة أمريكا ويفاجئ السعودية

يوليو 12, 2019 | 10:15 ص

وجه جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق انتقادات حادة لأداء الرئيس دونالد ترامب على الساحة العالمية وذلك في أول خطاب له عن السياسة الخارجية منذ إعلانه خوض السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية.
ووصف بايدن سياسات ترامب الخارجية بأنها متقلبة ومتطرفة.
وقال بايدن أمام حشد في نيويورك إن ترامب أضر ”بسمعة (أمريكا) وموقعنا في العالم، ومثلما أعتقد بكل صراحة، بقدرتنا على قيادة العالم“.
وأثار ترامب الجمهوري قلق حلفاء واشنطن بعد أن انسحب من اتفاقية باريس للمناخ ومن الاتفاق النووي الإيراني ومن اتفاقية للتجارة عبر المحيط الهادي كما هدد أيضا بالانسحاب من حلف شمال الأطلسي.
وانتقد بايدن في خطابه، الذي ألقاه في مركز الخريجين بجامعة مدينة نيويورك، ترامب بسبب ما قال إنه إخفاقه في الاضطلاع بالدور القيادي للولايات المتحدة في العالم وأكد أن العمل الجماعي ضروري لمواجهة التهديدات التي يمثلها التغير المناخي وانتشار الأسلحة النووية والإرهاب والحروب الإلكترونية.
وقال ”علينا تسخير تلك السلطة مجددا ونحشد العالم الحر لمواجهة التحديات التي تجابهنا اليوم… مسؤولية الولايات المتحدة الأمريكية أن تقود“.
وأضاف بايدن أنه إذا تولى الرئاسة سيسحب أغلب القوات الأمريكية من أفغانستان وينهي الدعم الأمريكي للتدخل السعودي في اليمن ويعيد التأكيد على التزام بلاده بحلف شمال الأطلسي.
كما أكد بايدن مجددا دعمه لأمن إسرائيل ”بغض النظر عن قدر الاختلاف مع زعيمها الحالي“ في انتقاد حاد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.