عاجل : برقية حركة النجباء الى الجيش العراقي متمثلا بالقائد العام للقوات المسلحة       وزير الدفاع: السنوات المقبلة ستشهد تعاوناً كبيراً مع المانيا       مصدر حكومي يكشف حقيقة الانفجار في قاعدة بلد الجوية       الفتح: حظر الطيران اعتراف ضمني باختراق طائرات اسرائيلية للاجواء العراقية       بالصور .. انفجار كدس عتاد بقاعدة بلد الجوية في صلاح الدين       قيادي عسكري بريطاني: انسحاب القوات الألمانية من العراق سيكون ضربة موجعة للتحالف       وزير الثقافة: إعادة منحة الصحفيين في موازنة ٢٠٢٠       الياسري يعلن استعداد الداخلية توفير أقصى درجات الأمن والحماية لملعب “جذع النخلة”       مكافحة الارهاب تعتقل 10 ارهابيين بعمليات نوعية في بغداد وغرب الانبار       بيان الامين العام لحركة النجباء سماحة الشيخ المجاهد اكرم الكعبي اعزه الله بمناسبة عيد الغدير الاغر       بالصور .. غسل أروقة وتعطير ضريح الإمام علي {ع} بمناسبة عيد الغدير       ضابط كبير في الداخلية يصف الكافيهات ببؤرة فساد الأحداث.. وهذا ما نحتاجه       “صادقون”: :عودة العوائل النازحة إلى جرف الصخر تعني عودة الإرهاب       الغانمي خلال لقائه الغنام يوجّه بضرورة تحقيق الامن والاستقرار في الانبار       قدو: قرار عبدالمهدي بسحب الحشد من السيطرات بسهل نينوى جاء لارضاء جهة سياسية       الفصل لمن يلعب pubg اثناء الدوام الرسمي في هذه المحافظة      

هل تعلم بأنك تبتلع 250 غرامًا من البلاستيك سنويًا

يونيو 12, 2019 | 4:52 م

أظهرت دراسة صحية حديثة، أن الشخص العادي يتناول نحو 2000 من جزيئات البلاستيك كل أسبوع، أي ما يعادل وزن بطاقة ائتمان، وتعد مياه الشرب هي أكبر مصدر لتلك الجزيئات.

وذكر تقرير تابع لجامعة ”نيوكاسل“ في بريطانيا، أن الناس في جميع أنحاء العالم يبتلعون نحو خمسة جرامات من البلاستيك المصغر في الأسبوع، أو حوالي 250 غرامًا سنويًا.

وجمعت الدراسة الممولة من الصندوق العالمي للطبيعة، بيانات من أكثر من 50 دراسة حول تناول المواد البلاستيكية الدقيقة، وهي جزيئات بلاستيكية يقل حجمها عن خمسة ملليمترات، وفقًا لما ذكرته صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وتعد مياه الشرب أكبر مصدر لها، إذ توجد الجزيئات البلاستيكية في زجاجات المياه والصنابير، والمياه السطحية، والجوفية، في جميع أنحاء العالم، كما تسجل المواد الاستهلاكية كالمحار والبيرة والملح باحتوائها على أعلى مستويات البلاستيك المسجلة.

ويقول المدير العام لصندوق الطبيعة العالمي، ماركو لامبيرتيني: ”إن النتائج يجب أن تكون بمثابة دعوة للحكومات للاستيقاظ“.

وأوضح في بيان، ”ليس فقط تلويث البلاستيك للمحيطات والمجاري المائية لدينا وقتل الحياة البحرية، فهذا الأمر يطولنا جميعًا، إذ لا يمكننا الهروب من استهلاك البلاستيك“.

ووجد باحثون أن المياه في الولايات المتحدة ولبنان بها في المتوسط 4.8 و 4.5 من الألياف لكل 500 مل على التوالي، مقارنة بـ 1.9 ألياف لكل 500 مل في أوروبا وإندونيسيا.

ومنذ العام 2000، أنتج العالم الكثير من البلاستيك الذي أنتجته جميع السنوات السابقة مجتمعة، كما يشير التقرير، وفي العام 2016، انتهى الأمر في العالم الطبيعي بحوالي 100 مليون طن من النفايات البلاستيكية.

وأكد لامبيرتيني، أن المشكلة مشكلة عالمية لا يمكن حلها إلا من خلال معالجة السبب الجذري للتلوث البلاستيكي، مضيفًا ”إذا كنا لا نريد البلاستيك في أجسامنا، نحتاج إلى إيقاف ملايين الأطنان من البلاستيك التي تستمر في التسرب إلى الطبيعة كل عام“.

وختم قائلًا ”من أجل معالجة أزمة البلاستيك، نحتاج إلى إجراء عاجل على مستوى الحكومة وقطاع الأعمال والمستهلكين، وإلى معاهدة عالمية ذات أهداف عالمية للتصدي للتلوث البلاستيكي“.