حرائق في إسرائيل.. وإجلاء عشرات الأسر       إحباط مخطط إرهابي لاستهداف بغداد وكردستان       الصناعات النحاسية والميكانيكية تستعرض إمكانياتها ومنتجاتها المدنية والحربية       عماد محمد : مهمة الناشئين صعبة وليست مستحية       مصرع وجرح عسكريين سعوديين بينهم ضباط في نجران       ماذا يحمل ظريف الى بغداد في زيارته المرتقبة؟       رئيسة مجلس النواب الأمريكي: تجاوزات ترامب قد تصل إلى إعلان العزل       التركمان يوجهون سؤالا الى عبدالمهدي بشأن اطلاق سراح محافظ كركوك السابق       الامام الخامنئي: الشباب الإيراني سيشهد زوال إسرائيل والحضارة الأمريكية       أرقام “مخيفة” لجرائم العدو السعودي في اليمن: استشهاد وإصابة 52 ألف شخص       الصين تحتج رسمياً لدى الولايات المتحدة بخصوص هواوي       أمانة بغداد تزيل عدد من التجاوزات جنوب شرق العاصمة       مجلس كربلاء يقيل المحافظ عقيل الطريحي       طهران: لن يكون هناك تفاوض مع امريكا بأي شكل من الأشكال       تركيا تخفض الرسوم الكمركية على السلع الاميركية      

دراسة تبين العوامل المسببة للسكتة الدماغية

مايو 17, 2019 | 5:26 م

أعلنت جامعة ولاية موردوفيا الوطنية الروسية للبحوث عن العوامل المسببة للسكتة الدماغية عند الرجال والنساء.

واتضح أن تصلب الشرايين والتدخين وإدمان الكحول والمتلازمة الأيضية (هي مزيج من الاضطرابات الصحية تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن والسمنة) وقلة الحركة، كلها عوامل يمكن أن تسبب السكتة الدماغية عند الرجال، وفق موقع “RT”.

بينما داء السكري، والرجفان الأذيني (أحد اضطرابات النظم، وهو ناجم عن تشكل وانتقال عشوائي للشارة الناقلة في حجرتي الأذينين في القلب، مما يؤدي إلى انقباضات عشوائية وغير منتظمة لخلايا الأذينين) والمستوى العالي للدهون في الجسم، يكون لها تأثير أكبر على الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء.

وفي الوقت نفسه، فإن ارتفاع ضغط الدم يؤثر بنفس القدر على كل من الرجال والنساء في احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأضاف العلماء في الدراسة أن السكتة الدماغية تكون أكثر شيوعا عند الشبان على ما هو عند الشابات. ويشار إلى أنه في عام 2018 توفي حوالي 840 ألف شخص في روسيا فقط بسبب السكتة الدماغية.