القرعة تضع منتخبنا الوطني في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس العالم       محافظة ديالى تكشف عن حصيلة قائمة الشرف للحشد الشعبي على مدار 5 سنوات متتالية داخل المحافظة       النجباء نيوز تنشر جدول امتحانات الدور الثاني للمراحل كافة       تسجيل ارتفاع في إيرادات جمرك بوابة البصرة       “واشنطن بوست”: بن سلمان وبن زايد فشلا في مواجهة الحوثيين باليمن       النصر يتهم حكومة عبدالمهدي بـ”مجاملة” إقليم كردستان على حساب الشعب العراقي       مجلس محافظة ذي قار يصوت بالاغلبية المطلقة على اقالة مدير صحة المحافظة       مانشستر يونايتد يقتل حلم ريال مدريد ببوجبا       عمليات بغداد : القبض على عصابتين احداهما بالسرقة والأخرى بتجارة المخدرات جنوبي وشرقي العاصمة       القوات اليمنية تنفذ عملية عسكرية على مواقع العدوان السعودي في عسير       محافظ بغداد: العاصمة تعاني من الطمر العشوائي ولن نسمح بتحولها الى مكبّ للنفايات       ضبط كمية من المكملات الغذائية مخالفة للضوابط في مطار النجف الاشرف الدولي       علي : الاسبوع المقبل سيشهد التصويت على قانون الانتخابات المحلية       الرافدين يصدر توضيحا بشأن منح سلفة 10 ملايين لموظفي القطاع الخاص والمختلط       ميسان تسجل أعلى مستوى انتاج من الحنطة والشعير في تاريخها      

نصائح يجب أن تتبعها المرأة الحامل في شهر رمضان

مايو 15, 2019 | 3:37 م

صحيح أن المرأة الحامل يمكنها أن تمتنع عن الصيام في شهر رمضان خصوصاً إذا كانت تعاني من الغثيان الصباحي في حالته القصوى مع الشعور بالتعب الشديد، الدوران وانخفاض ضغط الدم.

لكن نسبة كبيرة من النساء قد تشعر بقوة جسدية تمكنها من الصيام وقد يعود هذا إلى قدرة الجسم على التحمل أو اتباع بعض النصائح المفيدة.

من هنا، وإن كنتِ امرأة حامل، سنقدم لكِ في ما يلي 10 نصائح يجب أن تتبعيها خلال الصيام في شهر رمضان المبارك.

1- أخذ قسط من الراحة

خلال النهار، من الضروري جداً أن تأخذ المرأة الحامل قسط من الراحة بانتظام وذلك لعدم الشعور بالتعب، إن كنتِ امرأة عاملة، حاولي أن تقلّلي ساعات العمل لأخذ استراحات إضافية خلال شهر رمضان المبارك.

2- حاولي ان تسترخي بعد الإفطار

هذه الخطوة ستمنع حدوث أيّة مشاكل في الجهاز الهضمي للمرأة الحامل، بعد تناول وجبة الإفطار، من المفضّل أن تسترخي المرأة الحامل من ثمّ أن تنهض للتحرّك قليلاً قبل النوم.

3- الابتعاد عن شرب الكافيين

يجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن الكافيين كالقهوة والشاي وعن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وذلك لتجنّب جفاف الجسم في فترة الصيام. هذه المشروبات تعمل على سحب المياه من الجسم، وبالتالي ستشعر بالجفاف خلال ساعات الصيام.

4- شرب كميات كبيرة من المياه

من المهمّ جدّاً على المرأة الحامل أن تشرب الكثير من المياه بين الإفطار والسحور، أي نحو 12 كوب في اليوم، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم.

5- تتجنبي الإجهاد الجسدي

إن كنتِ امرأة حامل، فلا بدّ من أن تبتعدي عن القيام بخطوات تتسبّب بالإجهاد الجسدي مثل المشي طويلاً، حمل أغراض ثقيلة وغيرها من النشاطات التي تؤدي إلى الإرهاق.

6- تتناولي وجبة الإفطار بشكل متقطع

عند الإفطار، من المفضّل أن تتناول المرأة الحامل وجبات صغيرة ومتفرقة وذلك لتجنّب أية مضاعفات سلبية مثل عسر الهضم.

7- ركزي على نوعية الأكل وليس على الكمية

من المفضّل أن تتناول المرأة الحامل في رمضان أطعمة غنيّة بالألياف والكربوهيدرات المعقّدة كالحبوب، كما من الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل نذكر الموز، التفاح، التمر، المكسّرات غير المملحة، الشوفان، اللحم المطبوخ، الدجاج، السمك… أيضاً من الضروري جدّاً أن تتناول مأكولات غنية بالكالسيوم الموجود في الألبان.

8- لا تغضي النظر عن وجبة السحور

هذه الوجبة تُعتبر الأهمّ في شهر رمضان المبارك إذ تزوّد الصائم بالطاقة كما تقلّل الصداع والجوع خلال النهار. من المفضّل أن تؤخر المرأة الحامل هذه الوجبة قدر الإمكان كي تستحمل فترة الصيام.

9- الابتعاد عن الحلويات

من المفضّل أن لا تفرط المرأة الحامل بتناول الحلويات وذلك كي لا تشعر بالعطش خلال النهار.

10- المرأة الحامل في رمضان يجب أن تخضع للفحوصات الطبية اللازمة.