حرائق في إسرائيل.. وإجلاء عشرات الأسر       إحباط مخطط إرهابي لاستهداف بغداد وكردستان       الصناعات النحاسية والميكانيكية تستعرض إمكانياتها ومنتجاتها المدنية والحربية       عماد محمد : مهمة الناشئين صعبة وليست مستحية       مصرع وجرح عسكريين سعوديين بينهم ضباط في نجران       ماذا يحمل ظريف الى بغداد في زيارته المرتقبة؟       رئيسة مجلس النواب الأمريكي: تجاوزات ترامب قد تصل إلى إعلان العزل       التركمان يوجهون سؤالا الى عبدالمهدي بشأن اطلاق سراح محافظ كركوك السابق       الامام الخامنئي: الشباب الإيراني سيشهد زوال إسرائيل والحضارة الأمريكية       أرقام “مخيفة” لجرائم العدو السعودي في اليمن: استشهاد وإصابة 52 ألف شخص       الصين تحتج رسمياً لدى الولايات المتحدة بخصوص هواوي       أمانة بغداد تزيل عدد من التجاوزات جنوب شرق العاصمة       مجلس كربلاء يقيل المحافظ عقيل الطريحي       طهران: لن يكون هناك تفاوض مع امريكا بأي شكل من الأشكال       تركيا تخفض الرسوم الكمركية على السلع الاميركية      

دراسة تكشف سر نكهة الشوكولاتة المغرية

مايو 14, 2019 | 6:31 م

وجدت دراسة ألمانية جديدة أن مجموعة من المواد الكيميائية الدقيقة، بما فيها المادة التي تعطي الورود رائحتها الفريدة، هي المسؤولة عن نكهة الشوكولاتة المغرية.

تكون حبوب الكاكاو المحمصة غنية بمادة “بيتا-أيون”، التي توجد في العطور والزيوت الأساسية، ما يمنح ألواح الشوكولاتة نكهتها الرائعة.

ويفسر هذا الاختراق، السبب وراء كون رائحة الشوكولاتة مغرية للغاية، ما يمكن أن يؤدي إلى استهلاك الحلويات بشكل أكبر في المستقبل.

وفي الدراسة، اشترى الباحثون نوعين من الشوكولاتة الداكنة ذات الرائحة المميزة، بهدف تحليل المواد الكيميائية المرتبطة بالنكهة، باستخدام تقنية تسمى المستخلصات وتحليلات النظائر.

ووجدوا العديد من المركبات المتطايرة، التي تتحول إلى غازات بسهولة في درجة حرارة الغرفة، ويجري استنشاقها مع الهواء لتكون على اتصال مع أكثر من 900 مستقبل في النصف العلوي من فتحة الأنف، ما يجعلنا نتوق إلى تناول الشوكولاتة.

وحددت الدراسات السابقة المركبات المسؤولة عن رائحة الحليب والشوكولاتة الداكنة. ولكن لم تتضح كمية كل مكون مطلوب للوصول إلى تركيبة تلك النكهة.

ويمكن أن تساعد النتائج، التي نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، الشركات المصنعة على التحكم بالرائحة وتحسين نكهة ألواح الشوكولاتة.