القرعة تضع منتخبنا الوطني في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس العالم       محافظة ديالى تكشف عن حصيلة قائمة الشرف للحشد الشعبي على مدار 5 سنوات متتالية داخل المحافظة       النجباء نيوز تنشر جدول امتحانات الدور الثاني للمراحل كافة       تسجيل ارتفاع في إيرادات جمرك بوابة البصرة       “واشنطن بوست”: بن سلمان وبن زايد فشلا في مواجهة الحوثيين باليمن       النصر يتهم حكومة عبدالمهدي بـ”مجاملة” إقليم كردستان على حساب الشعب العراقي       مجلس محافظة ذي قار يصوت بالاغلبية المطلقة على اقالة مدير صحة المحافظة       مانشستر يونايتد يقتل حلم ريال مدريد ببوجبا       عمليات بغداد : القبض على عصابتين احداهما بالسرقة والأخرى بتجارة المخدرات جنوبي وشرقي العاصمة       القوات اليمنية تنفذ عملية عسكرية على مواقع العدوان السعودي في عسير       محافظ بغداد: العاصمة تعاني من الطمر العشوائي ولن نسمح بتحولها الى مكبّ للنفايات       ضبط كمية من المكملات الغذائية مخالفة للضوابط في مطار النجف الاشرف الدولي       علي : الاسبوع المقبل سيشهد التصويت على قانون الانتخابات المحلية       الرافدين يصدر توضيحا بشأن منح سلفة 10 ملايين لموظفي القطاع الخاص والمختلط       ميسان تسجل أعلى مستوى انتاج من الحنطة والشعير في تاريخها      

دراسة تكشف سر نكهة الشوكولاتة المغرية

مايو 14, 2019 | 6:31 م

وجدت دراسة ألمانية جديدة أن مجموعة من المواد الكيميائية الدقيقة، بما فيها المادة التي تعطي الورود رائحتها الفريدة، هي المسؤولة عن نكهة الشوكولاتة المغرية.

تكون حبوب الكاكاو المحمصة غنية بمادة “بيتا-أيون”، التي توجد في العطور والزيوت الأساسية، ما يمنح ألواح الشوكولاتة نكهتها الرائعة.

ويفسر هذا الاختراق، السبب وراء كون رائحة الشوكولاتة مغرية للغاية، ما يمكن أن يؤدي إلى استهلاك الحلويات بشكل أكبر في المستقبل.

وفي الدراسة، اشترى الباحثون نوعين من الشوكولاتة الداكنة ذات الرائحة المميزة، بهدف تحليل المواد الكيميائية المرتبطة بالنكهة، باستخدام تقنية تسمى المستخلصات وتحليلات النظائر.

ووجدوا العديد من المركبات المتطايرة، التي تتحول إلى غازات بسهولة في درجة حرارة الغرفة، ويجري استنشاقها مع الهواء لتكون على اتصال مع أكثر من 900 مستقبل في النصف العلوي من فتحة الأنف، ما يجعلنا نتوق إلى تناول الشوكولاتة.

وحددت الدراسات السابقة المركبات المسؤولة عن رائحة الحليب والشوكولاتة الداكنة. ولكن لم تتضح كمية كل مكون مطلوب للوصول إلى تركيبة تلك النكهة.

ويمكن أن تساعد النتائج، التي نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، الشركات المصنعة على التحكم بالرائحة وتحسين نكهة ألواح الشوكولاتة.