القرعة تضع منتخبنا الوطني في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس العالم       محافظة ديالى تكشف عن حصيلة قائمة الشرف للحشد الشعبي على مدار 5 سنوات متتالية داخل المحافظة       النجباء نيوز تنشر جدول امتحانات الدور الثاني للمراحل كافة       تسجيل ارتفاع في إيرادات جمرك بوابة البصرة       “واشنطن بوست”: بن سلمان وبن زايد فشلا في مواجهة الحوثيين باليمن       النصر يتهم حكومة عبدالمهدي بـ”مجاملة” إقليم كردستان على حساب الشعب العراقي       مجلس محافظة ذي قار يصوت بالاغلبية المطلقة على اقالة مدير صحة المحافظة       مانشستر يونايتد يقتل حلم ريال مدريد ببوجبا       عمليات بغداد : القبض على عصابتين احداهما بالسرقة والأخرى بتجارة المخدرات جنوبي وشرقي العاصمة       القوات اليمنية تنفذ عملية عسكرية على مواقع العدوان السعودي في عسير       محافظ بغداد: العاصمة تعاني من الطمر العشوائي ولن نسمح بتحولها الى مكبّ للنفايات       ضبط كمية من المكملات الغذائية مخالفة للضوابط في مطار النجف الاشرف الدولي       علي : الاسبوع المقبل سيشهد التصويت على قانون الانتخابات المحلية       الرافدين يصدر توضيحا بشأن منح سلفة 10 ملايين لموظفي القطاع الخاص والمختلط       ميسان تسجل أعلى مستوى انتاج من الحنطة والشعير في تاريخها      

واتس أب يحث مستخدميه على التحديث لحماية أنفسهم من الهجمات الالكترونية

مايو 14, 2019 | 2:17 م

قامت مجموعة من قراصنة الإنترنت بتحميل برنامج مراقبة “تجسسي” على الهواتف من خلال الاتصال بالمستخدمين عبر تطبيق “واتس آب”.

ويحث تطبيق المراسلة المملوك من قبل فيسبوك، جميع مستخدميه البالغ عددهم 1.5 مليار مستخدم، على تحديث “واتس آب”، لحماية أنفسهم من الهجمات الإلكترونية.

وقالت الشركة إن القراصنة استهدفوا مستخدمين محددين، ونُفّذت المهمة من قبل “ممثل سيبراني متقدم” باستخدام برنامج طورته شركة “NSO Group” الإسرائيلية، وفقا لصحيفة “Financial Times”.

ويجري تثبيت البرنامج الخبيث على هواتف المستهدفين، باستخدام ميزة الاتصال الصوتي على واتس آب، حيث يمكن للقراصنة تحميل البرنامج بمجرد الاتصال، دون الحاجة إلى إجراء المكالمة فعلا، مع حذفها من سجل الاتصالات على الهاتف.

ويمكن لبرنامج “Pegasus” الرائد جمع بيانات الخصوصية من هاتف المستهدف، كما يستطيع البرنامج اختراق ميكرفون الجهاز والكاميرا، وكذلك جمع معلومات الموقع.

ورصد فريق الأمن في “واتس آب” الخلل الحاصل، وأطلق تحذيرا صارخا بضرورة تحميل التحديث الأخير للتطبيق، على الرغم من أن جهة الاتصال الواردة غير معروفة حتى الآن.

وأبلغت “واتس آب” شبكة “بي بي سي”، أنها نشرت التحذير عبر مجموعات حقوق الإنسان وبعض شركات الأمن ووزارة العدل الأمريكية، في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي بيان صادر، قالت مجموعة “NSO”: “إن تقنية الشركة مرخصة للوكالات الحكومية المرخص لها، لغرض وحيد وهو مكافحة الجريمة والإرهاب. لا تقوم الشركة بتشغيل النظام، وبعد إطلاق عملية صارمة للتراخيص والتدقيق، تحدد الاستخبارات وجهة تطبيق القانون وكيفية استخدام التكنولوجيا لدعم مهام السلامة العامة. نحن نحقق في أي مزاعم موثوقة عن سوء الاستخدام، وإذا لزم الأمر، نتخذ إجراءات تتضمن إغلاق النظام”.

وأضاف البيان: “لن تستخدم “NSO” أو لا تستطيع استخدام تقنيتها بحد ذاتها، لاستهداف أي شخص أو منظمة”.