لماذا يحظر على مسؤولي الأمم المتحدة استخدام “واتسآب”       تحديث من “تلغرام” يطرح ميزات جديدة       نص خطبة المرجعية العليا اليوم الجمعة       السفارة الأمريكية تصدر بياناً بشأن ’’مليونية الصدر’’ لإخراج القوات الأجنبية يتعلق برعاياها       نص كلمة السيد مقتدى الصدر في التظاهرة المليونية       القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتمنع المصلين من الصلاة       عضو بالكونغرس الأمريكي يدعو البنتاغون إلى الشفافية بشان خسائر عين الاسد       اليابان وكوريا الجنوبية تعلنان ظهور فيروس كورونا على اراضيهما       الفياض: الفريق الغزي كان مثالًا للطيبة والشجاعة       التظاهرات غدا …       أوباميانج يوافق على الانضمام لبرشلونة       البلداوي يطالب العدل والخارجية بالعمل دوليا لتعويض العراق عن فترة الاحتلال .       الشيخ الملا : ننتظر من الجميع أن يقولوا كلمتهم غداً الجمعة .       بالصور … العثور على مستودع كبير للعبوات الناسفة في كركوك .       الفتح : كان الأجدر برئيس الجمهورية عدم الذهاب للقاء ترامب .      

خمس علامات تشير إلى نقص اليود في الجسم

مايو 8, 2019 | 4:14 م

يسبب نقص عنصر اليود في الجسم ظهور مشكلات صحية جدية، لأن حالة وعمل الغدة الدرقية والتوازن الهرموني في الجسم يعتمدان على هذا العنصر.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية تتراوح الجرعة اليومية من عنصر اليود للجسم ما بين 100و 200 ميكروغرام ارتباطا بعمر الشخص وحالته الصحية. المرأة الحامل مثلا تحتاج إلى 200 ميكروغرام يوميا من اليود، وإن نقصه يخلق لها مشكلات جدية قد تصل إلى الإجهاض أو قد تضع مولودا معاقا عقليا.

واليود – مكون أساسي لهرمونات الغدة الدرقية، التي تلعب دورا أساسيا في نمو الإنسان والتمثيل الغذائي وتطور الدماغ. وإن نقص هذا العنصر في الجسم يؤدي إلى أمراض الغدة الدرقية وتشوهات ناتجة عن خلل في عملها.

فكيف نعرف بأن مستوى اليود في الجسم هو دون المطلوب؟ لقد حدد الأطباء علامات خمس تشير إلى هذا النقص. وهي:

مشكلات في الشعر والجلد، عندما يحصل الجسم على كمية أقل من عنصر اليود، يلاحظ جفافا لدى الشعر وحكة، وتساقطا كثيفا له.

زيادة مفاجئة في الوزن، نتيجة لنقص اليود في الجسم تتباطأ عملية التمثيل الغذائي، ما يؤدي إلى بطء حرق السعرات، وبالتالي زيادة في الوزن. كما أن هذه الزيادة قد تحصل حتى عندما يتبع الشخص حمية غذائية محددة.

الشعور بالبرد دائما، هذه علامة أخرى لنقص كمية اليود في الجسم. كونها تتسبب ببط عملية التمثيل الغذائي، ما يؤدي إلى نقص في كمية الطاقة التي ينتجها الجسم وبالتالي عدم كفاية الحرارة لتدفئته.

التعب المزمن، الشعور بالتعب الشديد بعد القيام بعمل بسيط قد يكون سببه نقص عنصر اليود في الجسم. ما يسفر عن إنهاك عام إضافة إلى التعب.

تكرر الإمساك، وفقا للأطباء يسبب الخلل في عمل الغدة الدرقية بانخفاض نشاط المعدة والقولون، ما ينتج عنه الإمساك.