عذرا لاتوجد مواضيع في هذا التصنيف.

المنافذ الحدودية: بعض الجهات تحاول الضغط على الهيأة لتمرير مواد غير صالحة للاستخدام       وزارة الدفاع تنوه بخصوص الطلبة المتقدمين الى الدورة 80 بصفة طالب طيار       النزاهة: صدور امر استقدام بحق محافظ الديوانية الحالي       القبض على خطيب ومسؤول اعلام داعش في مخمور       جمعية الوفاق : البحرينيون يتعرضون لأبشع انتهاكات حقوق الإنسان       صدامات قوية محتملة في طريق برشلونة بثمن نهائي دوري الأبطال       إنّكم في مواجهة أمام شعبكم الثائر …       كتلة الحكمة تعلن موقفها من قانون الانتخابات       الجيش السوري يحبط محاولة تسلل لـ’داعش’ في البادية       اعفاء مدير صحة صلاح الدين من منصبه       فوديتشكا: النظام السعودي ينشر الفكر الوهابي الإجرامي في العالم       تركيا تهدد أمريكا بغلق قاعدتي “إنجيرليك” و”كورجيك”       الحشد الشعبي يقيم مجلس عزاء للشهيد المصور الحربي احمد مهنا / تقرير مصطفى علوش       المنتجات النفطية تخصص أكثر من 31 مليون لتر للأراضي الزراعية في نينوى       التجارة تعلن اعتمادها المنتج الوطني بتجهيز البطاقة التموينية بـ2019      

العدس وفوائد الصحية التي لا تحصى

مايو 1, 2019 | 2:20 م

قد تكون حبوب العدس الصغيرة والبُنّية غير جذّابة بما فيه الكفاية مثل الأطعمة الطبيعية الأخرى التي تتمتّع بألوان زاهية، لكنها في الواقع قليلة السعرات الحرارية بحيث إنّ كل كوب يؤمّن 230 كالوري، جنباً إلى قيمة غذائية وصحّية لا تُثمّن.

العدس متعدّد الاستعمال، إذ يمكن وضعه في الشوربة، وأطباق الكاري، والسَلطات، والبرغر النباتي، والأهمّ أنه سهل الطبخ، بحيث إنّ سلقه في المياه المغلية لا يستغرق سوى بضع دقائق. حتى إنّ شركات عدة تصنّع تشيبساً من العدس أو معكرونة خالية من الغلوتين مصنوعة من هذا النوع من البقوليات.

وإذا كانت هذه الأمور المذكورة غير كافية لإقناعكم بإيلاء الأهمّية اللازمة للعدس، فإنّ “خبراء موقع “Women’s Health”، سلّطوا الضوء أخيراً على أبرز فوائده الصحّية:

مصدر ممتاز للألياف

العدس غنيّ بالألياف القابلة للذوبان التي تضمن الشبع لوقت أطول وتدعم حركة الأمعاء فتُجنّب الإمساك. كذلك فإنّ الغذاء العالي بالألياف قد يساعد على خفض معدل الكولسترول في الدم، بما أنه يمنع الجهاز الهضمي من امتصاص المادة الشمعية الشبيهة بالدهون.

إستناداً إلى “Mayo Clinic”، فإنّ استهلاك جرعة كافية من الألياف قد يساعد حتى على الوقاية من سرطان القولون والسكري من النوع الثاني. كوب واحد من العدس المطبوخ يؤمّن 16 غ من الألياف، أي نحو نصف الاحتياجات الموصى بها يومياً.

مليء بالفولات

يتميّز العدس أيضاً بكثرة الفولات الذي يحتويه، وهو نوع من الفيتامين B يساهم في دعم تشكل خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة وظائف الأعصاب. نصف كوب من هذه البقوليات يحتوي على 180 ميكروغراماً من الفولات، وفق وزارة الزراعة الأميركية.