جدول أعمال مجلس النواب ليوم غد الثلاثاء       الفتح يؤكد على وجود أجماع سياسي لتمرير رؤساء الهيئات المستقلة       نواب يجمعون التواقيع لتشريع قانون نقابة المشرفين التربويين العراقيين       الشؤون الاجتماعية في ذي قار تسجل 250 ألف عاطل عن العمل       الحشد الشعبي يؤمن 120 كم من الحدود العراقية السورية       أن كنت تعاني من تساقط الشعر.. اليك 5 أنواع من الفواكه توقف التساقط       الاعرجي يهنيء وزير الداخلية الجديد ويشهد له بالكفاءة       كاتانيتش يعلن عن قائمة اسود الرافدين للمشاركة في بطولة غرب آسيا 2019       الشيخ الكعبي يستقبل امين عام حركة الجهاد والبناء ويبحث معه الاوضاع السياسية والامنية في البلاد       رئاسة البرلمان تشدد على اجراء انتخابات المجالس المحلية لمحافظة كركوك بموعدها المقرر       محافظ الديوانية يطالب البرلمان ورئاسة الوزراء بحل مجلس المحافظة       مقتل إرهابي بعملية أنزال جوي شمالي الانبار       رقعة حيوية تحل محل الأدوية المعتمدة في علاج القلب       القوات الأمنية تدمر مضافات لداعش وتضبط أسلحة واعتدة بالموصل       الجزائري يفتتح مشروع ماء الزوراء في الراشدية      

علماء يبتكرون مركب لرفع فعالية علاج السرطان

أبريل 15, 2019 | 3:06 م

كشفت جامعة قازان الفدرالية بالتعاون مع شركة “Tatkhimpharmpreparaty”، عن دواء لعلاج تصلب الشرايين وآخر مكملا لرفع فعالية علاج السرطان.

وعرض علماء وطلاب ومراكز بحوث علمية، من 40 دولة، 800 ابتكار جديد، منها 40 ابتكارا مختلفا عرضها علماء ومؤسسات من روسيا، في الدورة الـ 47 لصالون الاختراعات الدولي الذي أقيم في جنيف (10-14 أبريل 2019).

واشتركت جامعة قازان لأول مرة في هذا الصالون، وعرضت عقارين سيبدأ اختبارهما على البشر في هذه السنة.

ويقول قسطنطين بالاكين، رئيس كرسي الطب الكيميائي في الجامعة: “عرضنا عقارا مضادا للالتهابات وآخر يرفع فعالية علاج السرطان”.

ويستخدم العقار الأول لعلاج الالتهابات المزمنة وبالخصوص الجهاز العضلي الهيكلي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل، حيث حتى جرعات صغيرة منه تكفي لوقف الالتهاب وتقضي على العوامل التي قد تسبب تكراره.

ويعد هذا العقار، “KFU-01″، مضادا للالتهابات من الجيل الجديد، ويتميز بسمية منخفضة وتأثير مسكن قوي، ونتيجة لانقسام مكونات فيتامين “В6” يمكن أن يحسن حالة الجلد والشعر. ومن المفترض أن تستمر فترة علاج معظم الالتهابات المزمنة بهذا العقار مدة أسبوع. وسوف تبدأ اختباراته السريرية في منتصف السنة الحالية.

أما العقار الثاني الذي عرض في صالون جنيف، فهو دواء مكمل يزيد من فعالية الأدوية المستخدمة في علاج معظم أنواع السرطان. وأطلق على هذا العقار “KFU-02″، وهو مثبط مبتكر لناقلات АВС العكسية، يمنع الخلايا السرطانية من مقاومة الأدوية المضادة للأورام الخبيثة. بحسب بالاكين.

وأضاف رئيس كرسي الطب الكيميائي في الجامعة أنه عند اختبار هذا العقار على الفئران والأرانب المخبرية، ساعد مع الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي على إبطاء نمو الأورام، وفي بعض الحالات تم القضاء عليها تماما. وسوف تبدأ الاختبارات السريرية لهذا العقار في منتصف السنة الجارية أيضا.