جدول أعمال مجلس النواب ليوم غد الثلاثاء       الفتح يؤكد على وجود أجماع سياسي لتمرير رؤساء الهيئات المستقلة       نواب يجمعون التواقيع لتشريع قانون نقابة المشرفين التربويين العراقيين       الشؤون الاجتماعية في ذي قار تسجل 250 ألف عاطل عن العمل       الحشد الشعبي يؤمن 120 كم من الحدود العراقية السورية       أن كنت تعاني من تساقط الشعر.. اليك 5 أنواع من الفواكه توقف التساقط       الاعرجي يهنيء وزير الداخلية الجديد ويشهد له بالكفاءة       كاتانيتش يعلن عن قائمة اسود الرافدين للمشاركة في بطولة غرب آسيا 2019       الشيخ الكعبي يستقبل امين عام حركة الجهاد والبناء ويبحث معه الاوضاع السياسية والامنية في البلاد       رئاسة البرلمان تشدد على اجراء انتخابات المجالس المحلية لمحافظة كركوك بموعدها المقرر       محافظ الديوانية يطالب البرلمان ورئاسة الوزراء بحل مجلس المحافظة       مقتل إرهابي بعملية أنزال جوي شمالي الانبار       رقعة حيوية تحل محل الأدوية المعتمدة في علاج القلب       القوات الأمنية تدمر مضافات لداعش وتضبط أسلحة واعتدة بالموصل       الجزائري يفتتح مشروع ماء الزوراء في الراشدية      

علماء يطورن تركيبة جديدة من الملح بنسب قليلة من كلوريد الصوديوم

أبريل 15, 2019 | 2:39 م

إذا كنتم ممن يعشقون المذاق المالح للطعام لكنكم تخشون التبعات الصحية للمادة التي يطلق عليها “السم الأبيض”، فإن العلماء قد يقدمون لكم حلا “وشيكا”.

وحسبما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قال فريق علمي في الولايات المتحدة إنه طور تركيبة جديدة من الملح، بنسب قليلة من كلوريد الصوديوم.

وقال عدد ممن جربوا هذه المادة، إنهم شعروا بالمذاق المالح المفضل لديهم، رغم قلة نسبة كلوريد الصوديوم الذي يقول أطباء إن الإكثار منه يؤدي إلى اضطرابات صحية.

ويشكل كلوريد الكالسيوم 25 بالمئة من مادة الملح الجديدة، كما أنها تحتوي على نسبة من كلوريد البوتاسيوم، بدلا من كلوريد الصوديوم، ويقول الأطباء إنه لا ينذر صحة الإنسان بأي مخاطر جانبية.

ويؤدي تناول الصوديوم بكثرة إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان، مما يزيد من احتمال التعرض لأزمات قلبية قد تنتهي بالوفاة المبكرة.

وأشرفت الأستاذة الباحثة في جامعة واشنطن، كارولين روس، إلى جانب زملائها، على تطوير تركيبة الملح الجديدة، وقالت إن لها عدة منافع صحية.

وأضافت أن الأمر يختلف عن شراء أطعمة ذات منسوب منخفض من الملح، لأن الناس لا تروقهم في العادة المأكولات غير المملحة، وأكدت أن المادة الجديدة تحمي الصحة وتضمن المذاق.وتعتمد تركيبة الملح الجديدة على مكونات مثل كلوريد الكالسيوم كلوريد البوتاسيوم، وهاتان المادتان لا تشكلان خطرا محدقا بالصحة.

ويساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم، لكن شركات الأطعمة كانت ترفض استخدامه لأنه لا يمنح مذاقا لذيذاً.