موجة حر شديد والمراصد الجوية تحذر بالابتعاد عن أشعة الشمس       10 طرق تنهي عناء الجوع أثناء الصيام       الجمارك تعيد شحنة مكملات غذائية مخالفة في جمرك أبو فلوس       هيونداي تبرم عقدا بقيمة 2.45 مليار دولار لمعالجة مياه البحر في جنوب العراق       التعليم العالي تعلن عن توفر منح دراسية في سنغافورية مع راتب شهري       الاستخبارات العسكرية تتمكن من اختراق وتفكيك خلية إرهابية في الفلوجة       قطر تفتح باب اللجوء السياسي وتحدد الشروط       البرلمان يؤجل عقد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب       “ذوب آهن” الإيراني يختار الدوحة أرضاً لمواجهة النصر السعودي       انخفاض مبيعات البنك المركزي إلى 176.61 مليون دولار       هواوي تعلن عن تطوير نظام خاص بها       العثور على مخبأ للأسلحة والمتفجرات بعملية دهم غربي الانبار       انتخاب نائب لرئيس لجنة التعليم النيابية ومقرر لها       الحلبوسي والعامري يبحثان ملف إكمال الكابينة الحكومية       الاستخارات العسكرية : القبض على أبو انس السامرائي في الانبار      

الخيال العلمي يتحول إلى واقع.. شريحة ذكية تزرع في دماغ الإنسان

مارس 12, 2019 | 6:46 م

يبدو أن ما شاهدناه في أفلام الخيال العلمي واعتبرناه ضربا من الجنون، سيتحول إلى واقع نعيشه قريبا، مع إعلان علماء أن حياتنا قد تتغير بشكل كبير بفضل شرائح ذكية يتم زراعتها في دماغ الإنسان.

وقال عالم الأعصاب في جامعة نورث وسترن، موران سيرف، إنه من الممكن أن يتوصل العلماء لهذه الشرائح ويتم تركيبها داخل الأدمغة بالفعل، خلال 5 سنوات فقط.

وفي حال نجح العلماء في إنتاج الشرائح الذكية وتركيبها، فإنها ستغير حياة البشر بشكل جذري، إذ سيكون الإنسان قادرا على الحصول على أي معلومات يريدها بشكل فوري، وبمجرد تفكيره بأمر معين.

وأوضح العالم أنّ الشريحة ستكون موصولة بشبكة “الإنترنت”، وبالتالي فإنك ستحصل على أي معلومات تريدها، من “ويكيبيديا” أو “غوغل” على سبيل المثال، في حال تفكيرك بفكرة معينة.

وأشار سيرف إلى أن هذه الشرائح ستعمل على زيادة فعالية دماغ الإنسان، وقدرته على استيعاب المعلومات، وفق ما ذكر لشبكة “سي بي إس”.

وبالرغم من النتائج الإيجابية التي ستترتب على مثل هذه الخطوة، فإنّ سيرف حذر من أنها قد تؤثر بشكل سلبي على المجتمع ككل، قائلا إنها ستحدث فوارق كبيرة في نسب الذكاء بين أبناء المجتمع الواحد، أو بين أبناء شعب وآخر.

يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية تعمل على تطبيق تقنية الشرائح الذكية للأدمغة في المجالات العسكرية، من خلال “وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية” (داربا) التابعة لها.

وتسعى “داربا” لابتكار تقنيات تخول الجنود بالتحكم بالطائرات من دون طيار “درونز”، وأنظمة الدفاع السيبراني، من خلال عقولهم وأفكارهم عن بعد.