الدفاع النيابية: القوات الأمريكية تخطط لزعزعة امن الصحراء العراقية       القوات الامنية تصد هجوما لداعش غرب الموصل وتقتل 7 من عناصره       برهم صالح يتوجه إلى شرم الشيخ لحضور أعمال القمّة العربيّة-الأوربيّة       استبعاد امجد كلف ومصطفى جودة عن صفوف الأنيق لأسباب انضباطية       انور حمه امين وحسن الكعبي من بين الفائزين بالادارة الجديدة لنادي الجوية       كتل سياسية ترفض استلام العراق الدواعش الاجانب مع عوائلهم       جمارك كردستان تنفي توقف الحركة التجارية مع ايران       الإصلاح يكشف عن تحركات وضغوط امريكية لإرجاع البيشمركة الى كركوك       دراسة: تناول الثوم والبصل يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم       نائب يكشف عن ضغوط أميركية تمارس لعرقلة اقرار قانون اخراج قواتها       تقرير يكشف تطبيقات تنتهك خصوصية المستخدم لصالح فيسبوك       العراق يسجل اعلى نسبة خزين مائي في السدود منذ ربع قرن       قمة عربية أوروبية في مصر مشروطة بعدم حضور بن سلمان       نائب: الفتح وسائرون وصلا الى مراحل شبه نهائية بشأن الاتفاق على إكمال الكابينة الوزارية       بدر تحذر من مساعي أمريكية لإسقاط بعض المناطق في محافظة الانبار بيد “داعش”      

الرياضة وتاثيراتها على الحالة النفسية

فبراير 12, 2019 | 6:22 م

يمكن تعريف التمارين الرياضية على انها نوعاً من الأنشطة البدنية المفيدة جداً للجسم والصحة النفسية. من هنا، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة لتتعرفوا على أبرز وأهم فوائد الرياضة على صحتكم النفسية.

فوائد الرياضة النفسية

تعديل المزاج

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يوميّ ومنتظم، خصوصاً في المراحل الحياتية الصعبة وعند المرور بالمشاكل الصعبة، يمكن ان يساعدكم على تخطي هذه الأزمات نفسياً. فالرياضة لا تنشّط الدورة الدموية فقط في الجسم، بل تعمل على تعزيز ايضاً إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالدوبامين والسيروتونين والتي تحارب المزاج السيء ومشاعر الحزن والاكتئاب وتساعد على تحسين المزاج. فهذه الميزة تساعدكم على التحلّي بالصبر وتمنعكم من الاستسلام التام لمصيركم.

التخلص من الرغبة بالانعزال

إن ضغوطات ومشاكل الحياة اليومية من شأنها ان تخفض كثيراً من ثقتكم بنفسكم وتزيد من رغبتكم بالانعزال عن المجتمع وعن كلّ من يحيط بكم. من هنا، فممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم يمكن ان يساعدكم على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة في أجزاء عديدة من جسمكم، هذا بالإضافة إلى بناء العضلات وتحسين شكل جسمكم. كما ان التمارين الرياضية تحسّن أيضاً من علاقاتكم الاجتماعية، خصوصاً عند ممارسة تلك التي تتطلب لعباً ضمن فريق، بحيث تسمح لكم بالإندماج اكثر في المجتمع من خلال التعرّف على مجموعة كبيرة من الرياضيين والعاملين في هذا المجال.

محاربة الارق

إن التمارين الرياضية والمجهود البدني الذي تكرّسونه لها، هي من الأمور التي تساعد على تنظيم ساعة الجسم البيولوجية وتحديد أوقات النوم خلال الليل وتمنع الأرق. فالتمارين الرياضية تزيد من معدل الهدوء والاسترخاء، الأمر الذي يؤدّي إلى نوم مريح ليلاً بعيداً عن الأرق.

بعض النصائح

– من المهم استشارة الطبيب قبل ممارسة ايّ نوعٍ من الرياضة خصوصاً إذا كنتم تعانون من بعض الحالات المرضية الخطيرة كأمراض القلب غيرها. فالطبيب من شأنه أن يوصي بأنواع الرياضة المناسب لحالتكم الصحية.

– من الضروري ان تدرجوا الرياضة ضمن روتين حياتكم اليومي على ألّا تقلّ مدة ممارسة التمارين عن الـ30 دقيقة. يمكن ان تدرجوا المشي، الركض، التمارين القلبية وغيرها من أنواع الرياضة