عُمان تدير ظهرها لـ”أوبك” وتنسحب من لجنة خفض الإنتاج       المحور الوطني: عبد المهدي سيرسل اسماء مرشحي الحقائب الشاغرة الى البرلمان اواخر هذا الاسبوع       تفجير 3 عبوات ناسفة تحت السيطرة في سامراء       مجلس النواب يصدر توصياته بشأن احداث ملعب الشعب       أمانة مجلس الوزراء تكلف ثامر الغضبان برئاسة مجلس مبادرة الشفافية       رونالدو يواجه إجراء تأديبيا بسبب احتفاله في مباراة فريقه امام أتليتيكو مدريد       العمل تطلق النافذة الالكترونية للتسجيل على قروض الخدمات الصناعية       أمور أساسية يستعد زيدان فعلها في الريال       الخدمات النيابية تنوي فتح ملفات شركات الهاتف النقال خلال الجلسات المقبلة       مصدر: الفياض يشترط حصوله على نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الأمنية مقابل انسحابه من الداخلية       الجمارك تتلف إرسالية بوزن ٧٥ طناً من مادة صدر الدجاج لمخالفتها الضوابط       مقتل شخص وإصابة آخرون في هولندا.. والشرطة ترجح ان يكون الدافع إرهابيا       برشلونة يعلن غياب نجمه لويس سواريز عن الملاعب       ظريف: زيارة الرئيس روحاني إلى العراق حلت الكثير من القضايا المتراكمة بين البلدين       القبض على عصابة من ثلاثة اشخاص اختطفوا شاب في ايسر الموصل      

اعراض تظهر على جسمك تنبؤك بنقص الفيتامينات

يناير 12, 2019 | 2:41 م

إن كان جسمك يفتقر إلى أي فيتامين أساسي، فإنه سيرسل لك إشارات تنبهك إلى هذا الخلل، وعادة ما يتم ترجمة هذه العلامات من خلال أعراض واضحة يسهل عليك اكتشافها.

نستعرض هنا 10 أعراض على نقص عدد من الفيتامينات الذي يعاني منه ملايين الناس في أنحاء العالم، والناجم عن اتباع نظام غذائي غير متوازن في أغلب الأحيان، وفق موقع ‘هيلثي آند بريتي’.
ضعف الأظافر وتساقط الشعر
هناك عوامل مختلفة تساهم في تساقط الشعر والأظافر. أحد الأسباب الأكثر شيوعا هو نقص البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين B7 الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. كما يؤدي نقص فيتامينات B3 وB7 إلى تساقط الشعر.
تشقق زوايا الفم
يمكن أن تكون تشققات زوايا الفم أو تقرحاته مؤشرين على نقص بعض الفيتامينات، لا سيما فيتامينات B1 وB2. وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فما عليك سوى إضافة المزيد من الخضراوات والدجاج إلى نظامك الغذائي.
نزيف اللثة
يعاني أولئك الذين لا تحتوي وجباتهم الغذائية على الخضراوات والفواكه الطازجة من نقص في فيتامين C، مما يؤدي إلى إضعاف اللثة وجهاز المناعة. ومن بين أكثر أعراض هذا النقص فقدان الأسنان وسقوطها.
ضعف الرؤية ليلا
نقص فيتامين A يؤدي إلى تضرر بياض العين مما يعوق الرؤية الليلية. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل زيوت السمك والكبد في نظامك الغذائي.
قشرة الرأس
يمكن لنقص فيتامينات B2 وB3 وB6 أن يصيب جلدة الرأس بالقشرة، ويمكن أن تنتشر القشرة لتشمل الحاجبين والجفون والصدر والأذنين، وأي مكان ينمو فيه الشعر على وجه الخصوص.
التعرق المفرط
التعرق أكثر من المعتاد يمكن أن يكون علامة على أن جسمك بحاجة إلى فيتامين D. حتى أكثر المهام الدنيوية. وعادة ما يظهر التعرق الناجم عن نقص فيتامين D خلال ممارسة أمور عادية، مثل الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر.
التعب والإرهاق
الشعور بالتعب والإرهاق، وكذلك النعاس الشديد على مدار اليوم على الرغم من أخذ كفايتك من النوم، يمكن أن يكون مؤشرا على أن جسمك يفتقر إلى فيتامين B12. فهذا النقص يمنع حمل كمية كبيرة من الأكسجين لجسمك، مما يشعرك بالنعاس.
هشاشة العظام
من المهم الحفاظ على تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات الأساسية كلما تقدمنا في العمر، للحفاظ على قوة عظامنا، إذ يمكن لنقص الفيتامينات أن يسبب هشاشة العظام.