عذرا لاتوجد مواضيع في هذا التصنيف.

القضاء يطلق سراح 2626 من المتظاهرين السلميين‎ ‎       رسمياً ..الزوراء يلاقي بونيودكور الاوزبكي ضمن ملحق دوري أبطال اسيا       روحاني: الأمريكيون والصهاينة فشلوا في منع إيران من التقدم       بليند: ماني هو رونالدو الجديد في عالم كرة القدم       رئيس الجمهورية يبحث مع ممثلة اللأمم المتحدة حق التظاهر السلمي وحفظ الأمن العام       التعليم تصدر بيان مهما بشان الطلبة غير المقبولين في الدراسات المسائية       بالوثيقة.. تحديد الـ12 من كانون الأول الحالي موعدا لاستجواب وزير النفط       القوات الأمنية تدمر ثلاثة أوكار لداعش في كركوك       النزاهة: ​أوامر استقدام بحق مدراء في الزراعة والوقف الشيعي       النفط تعلن توزيع الغاز السائل لمواكب خدمة المتظاهرين في الناصرية والنجف مجاناً       محمد الحوثي: تصريحات الخرطوم حول سحب الجنود السودانيين من اليمن ايجابية       المالية النيابية: موازنة 2020 ستقر بداية العام المقبل       مجددا.. القوات اليمنية تسقط طائرة سعودية في جيزان       انقذوا الوطن من العودة للفصل السابع …       علاوي يدعو رئيس الجمهورية الى “اجراءات سريعة” للخروج من المأزق      

ثامر الغضبان يؤكد خفض الانتاج العالمي للنفط 1,200 مليون برميل يوميا

ديسمبر 8, 2018 | 4:41 م

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان,السبت, عن توصل المنتجين الاعضاء في منظمة ‘اوبك’ ومن خارجها الى اتفاق تخفيض  الانتاج عند مستوى( 1,200 ) مليون برميل باليوم ابتدءا من الاول من كانون الثاني 2019 القادم  ولمدة 6 اشهر .

وقال الغضبان, كان للعراق دور فاعل وايجابي في التوصل الى هذا القرار وبالتعاون مع الدول الكبيرة الاعضاء في المنظمة مثل السعودية والإمارات، بالإضافة الى الدور الايجابي لروسيا خلال الاجتماعات التي عقدت، مشيرا الى ان العراق كان يأمل ان يكون قرار الخفض لمدة سنة لكن الدول خارج المنظمة طلبت ان يكون 6 اشهر .

وأوضح ان دول ‘اوبك’ ستتحمل الجزء الاكبر من قرار خفض الانتاج  ، حيث ستكون ( 800 ) الف برميل باليوم والدول خارج اوبك ( 400 ) الف برميل باعتبار ان حصة الانتاج لدول ‘اوبك’ تشكل نحو ( 32 ) مليون برميل باليوم بينما دول خارج ‘اوبك’  تشكل نحو ( 18 ) مليون برميل باليوم .

واضاف الغضبان ان تاثير الاتفاق كان إيجابياً وسريعاً على اسعار النفط العالمية ، حيث شهدت ارتفاعا بنسبة 5% بعد ساعات قليلة من تسريب القرار الى الاعلام .

وقال الغضبان ان ‘حصة العراق من التخفيض ستكون 139 الف برميل يوميا بدلا من 220 الف برميل التي التزم بها العراق سابقا خلال عام 2017’، مبينا ان ‘التخفيض يعتبر مقبول لنا خاصة ان سعربرميل النفط الذي اعتمد ضمن موازنة عام 2019 هو 56 دولار للبرميل الواحد مع عجز اجمالي يبلغ 20% وبالتالي فأننا نحتاج الى سعر افضل عمليا وليس تخطيطيا’.

وكان وزير النفط قد التقى على هامش الاجتماع الوزاري وزراء النفط والطاقة في كل من الكويت وقطر وإيران والجزائر والسعودية وروسيا حيث تم بحث تعزيز التعاون الثنائي وبما يخدم المصالح  المشتركة.