بشأن التواجد الأميركي … نواب تقدم دعوات لرئاسة البرلمان لاستضافة عبد المهدي       المدفعية اليمنية تقتل عدداً من عناصر مرتزقة السعودية في نجران       عودة ثنائي يونايتد لموقعة ليفربول       تحذيرات من استهداف البلاد من مخطط أمريكي داعشي       “ميت إكس”.. عدوى سامسونغ تنتقل لهواوي!       الاعلام الحربي يعلن مقتل عنصر من تنظيم داعش في كركوك       الاتحاد الآسيوي يختار الدولي العراقي زيد ثامر لقيادة مباراة النجمة والجزيرة       دولة قطر تعيين سفير جديد لها في بغداد       قرار الفيفا بمعاقبة تشلسي يصعب من مهمة ريال مدريد لضم هازارد       دراسة: النظام الغذائي المكون من الحبوب يقي من خطر الإصابة بسرطان الكبد       مدربين جدد على طاولة النوارس لخلافة اديشو       التيار الصدري يحذر من حملة معادية معادية للإسلام تهدف للاعتراف بالعدو الصهيوني       أيوب اوديشو يودع نادي الزوراء       الحشد الشعبي يدخل الى عمق بساتين حوض الوقف في ديالى لتعقب خلايا داعش       وصفات طبيعية للتخلص من الكلف      

ثامر الغضبان يؤكد خفض الانتاج العالمي للنفط 1,200 مليون برميل يوميا

ديسمبر 8, 2018 | 4:41 م

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان,السبت, عن توصل المنتجين الاعضاء في منظمة ‘اوبك’ ومن خارجها الى اتفاق تخفيض  الانتاج عند مستوى( 1,200 ) مليون برميل باليوم ابتدءا من الاول من كانون الثاني 2019 القادم  ولمدة 6 اشهر .

وقال الغضبان, كان للعراق دور فاعل وايجابي في التوصل الى هذا القرار وبالتعاون مع الدول الكبيرة الاعضاء في المنظمة مثل السعودية والإمارات، بالإضافة الى الدور الايجابي لروسيا خلال الاجتماعات التي عقدت، مشيرا الى ان العراق كان يأمل ان يكون قرار الخفض لمدة سنة لكن الدول خارج المنظمة طلبت ان يكون 6 اشهر .

وأوضح ان دول ‘اوبك’ ستتحمل الجزء الاكبر من قرار خفض الانتاج  ، حيث ستكون ( 800 ) الف برميل باليوم والدول خارج اوبك ( 400 ) الف برميل باعتبار ان حصة الانتاج لدول ‘اوبك’ تشكل نحو ( 32 ) مليون برميل باليوم بينما دول خارج ‘اوبك’  تشكل نحو ( 18 ) مليون برميل باليوم .

واضاف الغضبان ان تاثير الاتفاق كان إيجابياً وسريعاً على اسعار النفط العالمية ، حيث شهدت ارتفاعا بنسبة 5% بعد ساعات قليلة من تسريب القرار الى الاعلام .

وقال الغضبان ان ‘حصة العراق من التخفيض ستكون 139 الف برميل يوميا بدلا من 220 الف برميل التي التزم بها العراق سابقا خلال عام 2017’، مبينا ان ‘التخفيض يعتبر مقبول لنا خاصة ان سعربرميل النفط الذي اعتمد ضمن موازنة عام 2019 هو 56 دولار للبرميل الواحد مع عجز اجمالي يبلغ 20% وبالتالي فأننا نحتاج الى سعر افضل عمليا وليس تخطيطيا’.

وكان وزير النفط قد التقى على هامش الاجتماع الوزاري وزراء النفط والطاقة في كل من الكويت وقطر وإيران والجزائر والسعودية وروسيا حيث تم بحث تعزيز التعاون الثنائي وبما يخدم المصالح  المشتركة.