اندلاع حريق في مركز للأعمال في موسكو وإجلاء 700 شخص       القبض على شخص قتل زوجته وابنه في واسط       روحاني: إيران لن تستسلم حتى لو تعرضت للقصف       عمرها 102 عاماً.. معمرة تقتل جارتها التسعينية بطريقة بشعة       شهيدان وجريح بانفجار سيارة مفخخة في القائم       بعد باكستان.. انفجار يستهدف مسجداً في العاصمة الأفغانية كابول       رونالدو والاغتصاب”.. تطور رسمي يعجل باستدعائه       وزير الخارجية يؤكد عزم عبد المهدي والكابينة الحكومية على تحريك عجلة الاقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب       رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تعلن استقالتها       الدولار واسعار صرف العملات الاجنبية في البورصة العراقية       مكتب الحلبوسي: إجراءات فتح المنطقة الخضراء حكومية ولاتتعلق بمجلس النواب       امريكا تواصل تأجيج الوضع الأمني: تبحث إرسال قوات إضافية للمنطقة       ظريف يزور بغداد غداً السبت       الرافدين يؤكد استمراره في توطين رواتب الموظفين       البارزاني يبحث مع علاوي آخر المستجدات والتطورات في المنطقة      

نواب الكونغرس عن مقتل خاشقجي: لن نقبل بـ”مصلحة ترامب اولاً “

نوفمبر 26, 2018 | 12:30 م

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن واشنطن ستحاسب المتورطين في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول فيما انتقد نواب بالكونغرس موقف الرئيس دونالد ترامب من الجريمة مطالبين باتخاذ قرارات تفضي لمصلحة اميركا وليس لمصلحة الرئيس.

بين ضبابية موقف الرئيس الاميركي دونالد ترامب من جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، موقف أطلقه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، لمسائلة المتورطين، لكن الأخير أعلن أن الرياض شريك مهم؛ يفيد الشركات الأميركية.

نواب الكونغرس لهم موقف مغاير؛ فهم انتقدوا موقف الرئيس الأميركي؛ النائب الديمقراطي آدم شيف وهو الرئيس المرتقب للجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي؛ قال إن المجلس المقبل سيعمل وفقا لمصلحة الولايات المتحدة لا لمصلحة ترامب فيما يتعلق بقضية مقتل خاشقجي. لا بل إن شيف أكد أن ترامب لم يكن صادقا مع الأميركيين بشأن الجريمة؛ وطالب بالعمل للحصول على معلومات استخبارية جيدة ليس حول الجريمة وحسب بل كذلك حول سياسة السعودية تجاه قطر وفي اليمن. وهذا برأي شيف ما سيضمن أن يكون محرك السياسة الخارجية في مصلحة الولايات المتحدة وليس أي مصلحة للرئيس.

أما السيناتور الجمهوري عضو اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ مايك لي فقال إنه لا يتفق مع تقييم ترامب لتقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (السي آي أي) بشأن مقتل خاشقجي.

وقال لي: “المعلومات الاستخبارية التي اطّلع عليها تشير إلى مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الجريمة وادعو الكونغرس إلى أخذ زمام المبادرة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، خصوصا إزاء الحرب في اليمن”.

وفي ظل المواربة وعدم الشفافية في كشف ملابسات الجريمة؛ تعلو الأصوات من الداخل الأميركي مطالبة باحترام حقوق الإنسان ومعاقبة الجناة بغض النظر عن أي اعتبارات.