التجارة تعلن اتفاقاً مع الدوحة لإقامة ملتقى اقتصادي       سيناتور جمهوري.. بن سلمان في انتظار قرارات موجعة من مجلس الشيوخ       “يوهل سبوت” و”اديداس” الاقرب للتعاقد مع اتحاد الكرة العراقي       شرطة بابل تعلن القبض على 22 متهماً بقضايا جنائية في المحافظة       سائرون: الفياض لن يمرر لحقيبة الداخلية       الأمن والدفاع النيابية تدعو الى تحقيق بشان استلام سفن حربية غير صالحة للعمل من ايطاليا       اكثر من 19 مليون مستخدم لشبكة الانترنيت في العراق       تركيا : السعودية لم تقدم الدعم اللازم في قضية خاشقجي       نوري المالكي مرشحا لمنصب نائب رئيس الجمهورية       تحالف الاصلاح والاعمار يدعو لحوار مع البناء لحل ازمة الوزارات المتبقية       كريم صدام يطالب الاتحاد العراقي لكرة القدم التمسك بكاتانيتش       العراق يسلم الكويت مذكرة استيضاح بشأن مقتل 50 مقيما في عام 1991       ائتلاف دولة القانون يدعو الى توافق سياسي لتمرير بقية الوزارات       رونالدو: أفتقد ميسي واتمنى ان ياتي لايطاليا       نائب: العبادي غازل الولايات المتحدة على حساب الحشد الشعبي من اجل الحصول على ولاية ثانية      

نواب الكونغرس عن مقتل خاشقجي: لن نقبل بـ”مصلحة ترامب اولاً “

نوفمبر 26, 2018 | 12:30 م

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن واشنطن ستحاسب المتورطين في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول فيما انتقد نواب بالكونغرس موقف الرئيس دونالد ترامب من الجريمة مطالبين باتخاذ قرارات تفضي لمصلحة اميركا وليس لمصلحة الرئيس.

بين ضبابية موقف الرئيس الاميركي دونالد ترامب من جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، موقف أطلقه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، لمسائلة المتورطين، لكن الأخير أعلن أن الرياض شريك مهم؛ يفيد الشركات الأميركية.

نواب الكونغرس لهم موقف مغاير؛ فهم انتقدوا موقف الرئيس الأميركي؛ النائب الديمقراطي آدم شيف وهو الرئيس المرتقب للجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي؛ قال إن المجلس المقبل سيعمل وفقا لمصلحة الولايات المتحدة لا لمصلحة ترامب فيما يتعلق بقضية مقتل خاشقجي. لا بل إن شيف أكد أن ترامب لم يكن صادقا مع الأميركيين بشأن الجريمة؛ وطالب بالعمل للحصول على معلومات استخبارية جيدة ليس حول الجريمة وحسب بل كذلك حول سياسة السعودية تجاه قطر وفي اليمن. وهذا برأي شيف ما سيضمن أن يكون محرك السياسة الخارجية في مصلحة الولايات المتحدة وليس أي مصلحة للرئيس.

أما السيناتور الجمهوري عضو اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ مايك لي فقال إنه لا يتفق مع تقييم ترامب لتقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (السي آي أي) بشأن مقتل خاشقجي.

وقال لي: “المعلومات الاستخبارية التي اطّلع عليها تشير إلى مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الجريمة وادعو الكونغرس إلى أخذ زمام المبادرة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، خصوصا إزاء الحرب في اليمن”.

وفي ظل المواربة وعدم الشفافية في كشف ملابسات الجريمة؛ تعلو الأصوات من الداخل الأميركي مطالبة باحترام حقوق الإنسان ومعاقبة الجناة بغض النظر عن أي اعتبارات.