بشأن التواجد الأميركي … نواب تقدم دعوات لرئاسة البرلمان لاستضافة عبد المهدي       المدفعية اليمنية تقتل عدداً من عناصر مرتزقة السعودية في نجران       عودة ثنائي يونايتد لموقعة ليفربول       تحذيرات من استهداف البلاد من مخطط أمريكي داعشي       “ميت إكس”.. عدوى سامسونغ تنتقل لهواوي!       الاعلام الحربي يعلن مقتل عنصر من تنظيم داعش في كركوك       الاتحاد الآسيوي يختار الدولي العراقي زيد ثامر لقيادة مباراة النجمة والجزيرة       دولة قطر تعيين سفير جديد لها في بغداد       قرار الفيفا بمعاقبة تشلسي يصعب من مهمة ريال مدريد لضم هازارد       دراسة: النظام الغذائي المكون من الحبوب يقي من خطر الإصابة بسرطان الكبد       مدربين جدد على طاولة النوارس لخلافة اديشو       التيار الصدري يحذر من حملة معادية معادية للإسلام تهدف للاعتراف بالعدو الصهيوني       أيوب اوديشو يودع نادي الزوراء       الحشد الشعبي يدخل الى عمق بساتين حوض الوقف في ديالى لتعقب خلايا داعش       وصفات طبيعية للتخلص من الكلف      

نواب الكونغرس عن مقتل خاشقجي: لن نقبل بـ”مصلحة ترامب اولاً “

نوفمبر 26, 2018 | 12:30 م

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن واشنطن ستحاسب المتورطين في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول فيما انتقد نواب بالكونغرس موقف الرئيس دونالد ترامب من الجريمة مطالبين باتخاذ قرارات تفضي لمصلحة اميركا وليس لمصلحة الرئيس.

بين ضبابية موقف الرئيس الاميركي دونالد ترامب من جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، موقف أطلقه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، لمسائلة المتورطين، لكن الأخير أعلن أن الرياض شريك مهم؛ يفيد الشركات الأميركية.

نواب الكونغرس لهم موقف مغاير؛ فهم انتقدوا موقف الرئيس الأميركي؛ النائب الديمقراطي آدم شيف وهو الرئيس المرتقب للجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي؛ قال إن المجلس المقبل سيعمل وفقا لمصلحة الولايات المتحدة لا لمصلحة ترامب فيما يتعلق بقضية مقتل خاشقجي. لا بل إن شيف أكد أن ترامب لم يكن صادقا مع الأميركيين بشأن الجريمة؛ وطالب بالعمل للحصول على معلومات استخبارية جيدة ليس حول الجريمة وحسب بل كذلك حول سياسة السعودية تجاه قطر وفي اليمن. وهذا برأي شيف ما سيضمن أن يكون محرك السياسة الخارجية في مصلحة الولايات المتحدة وليس أي مصلحة للرئيس.

أما السيناتور الجمهوري عضو اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ مايك لي فقال إنه لا يتفق مع تقييم ترامب لتقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (السي آي أي) بشأن مقتل خاشقجي.

وقال لي: “المعلومات الاستخبارية التي اطّلع عليها تشير إلى مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الجريمة وادعو الكونغرس إلى أخذ زمام المبادرة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، خصوصا إزاء الحرب في اليمن”.

وفي ظل المواربة وعدم الشفافية في كشف ملابسات الجريمة؛ تعلو الأصوات من الداخل الأميركي مطالبة باحترام حقوق الإنسان ومعاقبة الجناة بغض النظر عن أي اعتبارات.