العراق يدعو مجلس التعاون الخليجي لإنهاء أزمة اليمن سلمياً وتشكيل حكومة وطنية       وزير الدفاع الإيراني: مساعدات الحشد الشعبي لمتضرري السيول اثلجت صدورنا       الأمم المتحدة تسلم دفعة جديدة من تعويضات العراق للكويت       العفو الدولية: إعدامات السعودية انتهاك صارخ للقانون الدولي       الزيادي يؤكد خلال لقائه عبد المهدي على أهمية الشراكة الإستراتيجية مع العراق       صالح يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ويدعو إلى تجاوز خلافات الماضي       خلل في إضاءة ملعب الشعب يؤجل مباراة الشرطة ونفط الجنوب       إلقاء القبض على سبعة مطلوبين بينهم ثلاثة وفق المادة 4 إرهاب       أدوية سامراء تعتزم طرح مستحضر دوائي جديد لعلاج الالتهابات المختلفة       الحشد الشعبي يعيد انتشاره في ثلاث مناطق غرب الموصل       تويتر يُغلق 5000 حساب آلي مؤيد للرئيس ترامب       الاستخبارات العسكرية تنجح في إحباط عملية تهريب أدوية في تلعفر       صالح يستقبل الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة       انخفاض أسعار النفط وسط تلقي الأسواق العالمية الإمدادات الكافية       بدر تحمل الأمريكان مسؤولية انتشار الأمراض الوبائية والسرطانية في المدن القريبة من قواعدها      

مصر تكتشف 7 مقابر أثرية جديدة في منطقة سقارة

نوفمبر 10, 2018 | 7:06 م
أعلنت وزارة الآثار المصرية اكتشاف مجموعة مقابر جديدة بمنطقة سقارة في الجيزة تشمل ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربع مقابر من الدولة القديمة.
وقال وزير الآثار خالد العناني في مؤتمر صحفي اليوم السبت إن بعثة أثرية مصرية اكتشفت هذه المقابر وعثرت بداخلها على عدد كبير من تماثيل القطط والقطط المحنطة.
وأضاف أن سبب العثور على هذه القطط يرجع إلى أن ”مقابر الدولة الحديثة التي كانت محفورة بالجبل، وتحديدا في العصر المتأخر، أي في النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد، بدأ استخدامها لدفن القطط.. رمز المعبودة باستت“.
وأشار العناني إلى أن هذا الاكتشاف هو أول ثلاثة اكتشافات وعدت وزارة الآثار المصرية بالإعلان عنها قبل نهاية عام 2018.
ومنطقة سقارة هي أحد أهم المواقع الأثرية في مصر، وتبلغ مساحتها سبعة كيلومترا طولا وواحد ونصف كيلومتر عرضا. وهي مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة {اليونسكو} للتراث العالمي منذ عام 1979.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري في المؤتمر الصحفي إن العمل بمنطقة الكشف الجديد بدأ في أبريل نيسان الماضي واستمر لمدة شهرين ثم توقف لظروف مختلفة قبل أن يُستأنف من جديد في أغسطس آب.
وأضاف أن البعثة عثرت على أكثر من 200 تمثال لقطط وصندوق به نحو 200 جعران وصندوق آخر به جعارين محنطة في سابقة هي الأولى التي يعثر فيها على جعارين محنطة بمنطقة سقارة.
وتابع قائلا إن البعثة عثرت كذلك على أوراق بردي مكتوبة بالخطين الديموطيقي والهيراطيقي وتمساح محنط وأفعى كوبرا محنطة.
ومن المقرر عرض المقتنيات الأثرية المستخرجة من المقابر الجديدة داخل متحف إيمحتب في سقارة اعتبارا من 15 نوفمبر تشرين الثاني ولمدة شهر.