مجلس الوزراء يوجه بحصر أعداد المعينين بعقود وأجور يومية في كل العراق       بوجبا يخبر زملاءه برغبته في العودة إلى يوفنتوس       عدي عواد رئيساً للجنة النيابية المشكلة للتحقيق بأزمة البصرة       ريال مدريد يلجأ إلى مهاجم غير متوقع       تنسيق بين بغداد واربيل لتوحيد التعرفة الكمركية       جلسة الاربعاء… غياب للموازنة والتصويت على الكابينة الوزارية       تعديلات على الموازنة تشمل إعادة المفصولين من القوات الأمنية وتثبيت موظفي العقود       سائرون يخرج عن المألوف بتشكيلة عبد المهدي.. سحب الثقة عن الحكومة وتهديد هذه الوزارات       هذه التطبيقات يجب إزالتها من أجهزة “أندرويد” بشكل عاجل       “التحالف الدولي” ينذر الفرقة الثامنة بالانسحاب من صحراء الحضر وينشر مدافع فرنسية خلف القوات العراقية       كأس آسيا يوقف الدوري الممتاز 50 يوماً       خبير امني عراقي: الدعم الاميركي والصهيوني للارهابيين بدا واضحاً وخاصة في الايام الاخيرة       الرئيس روحاني: سنمرغ انف اميركا بالوحل       عمليات الجزيرة تفجر عبوات ناسفة وتعثر على مواد متفجرة في البغدادي       ألمانيا تفرض عقوبات على 18 سعودياً مرتبطين باغتيال خاشقجي      

مصر تكتشف 7 مقابر أثرية جديدة في منطقة سقارة

نوفمبر 10, 2018 | 7:06 م
أعلنت وزارة الآثار المصرية اكتشاف مجموعة مقابر جديدة بمنطقة سقارة في الجيزة تشمل ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربع مقابر من الدولة القديمة.
وقال وزير الآثار خالد العناني في مؤتمر صحفي اليوم السبت إن بعثة أثرية مصرية اكتشفت هذه المقابر وعثرت بداخلها على عدد كبير من تماثيل القطط والقطط المحنطة.
وأضاف أن سبب العثور على هذه القطط يرجع إلى أن ”مقابر الدولة الحديثة التي كانت محفورة بالجبل، وتحديدا في العصر المتأخر، أي في النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد، بدأ استخدامها لدفن القطط.. رمز المعبودة باستت“.
وأشار العناني إلى أن هذا الاكتشاف هو أول ثلاثة اكتشافات وعدت وزارة الآثار المصرية بالإعلان عنها قبل نهاية عام 2018.
ومنطقة سقارة هي أحد أهم المواقع الأثرية في مصر، وتبلغ مساحتها سبعة كيلومترا طولا وواحد ونصف كيلومتر عرضا. وهي مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة {اليونسكو} للتراث العالمي منذ عام 1979.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري في المؤتمر الصحفي إن العمل بمنطقة الكشف الجديد بدأ في أبريل نيسان الماضي واستمر لمدة شهرين ثم توقف لظروف مختلفة قبل أن يُستأنف من جديد في أغسطس آب.
وأضاف أن البعثة عثرت على أكثر من 200 تمثال لقطط وصندوق به نحو 200 جعران وصندوق آخر به جعارين محنطة في سابقة هي الأولى التي يعثر فيها على جعارين محنطة بمنطقة سقارة.
وتابع قائلا إن البعثة عثرت كذلك على أوراق بردي مكتوبة بالخطين الديموطيقي والهيراطيقي وتمساح محنط وأفعى كوبرا محنطة.
ومن المقرر عرض المقتنيات الأثرية المستخرجة من المقابر الجديدة داخل متحف إيمحتب في سقارة اعتبارا من 15 نوفمبر تشرين الثاني ولمدة شهر.