رئاسة البرلمان تؤكد على اجراء الانتخابات المحلية بموعدها المقرر في نيسان       الجبوري يؤكد ضرورة دعم الحكومة لوزارة الدفاع لتعزيز قدراتها الفنية والقتالية       قوات الأمن الكردية تصدر بياناً بشأن اعتقال قاتل نائب القنصل التركي       مجلس النواب يرفع جلسته الى الاثنين المقبل       إخماد حريق داخل محطة وقود في البصرة       تبدأ بلبنان وتنتهي باليمن.. تعرف على مواعيد مباريات العراق في غرب آسيا       الحشد يعلن اكتمال تطهير وتأمين نهر ديالى       لواء بالحشد الشعبي: داعش يخطط لاستهداف قوافل الحجاج وتم استدعاء قوات احتياطية       تقديم طلب موقع من 80 نائبا لاصدار البرلمان قرارا بادانة العقوبات الاميركية       الاسايش تعلن اعتقال المجموعة المتورطة بقتل نائب القنصل التركي       مجلس النواب يُصوت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين       محمد علي الحوثي:اميركا تصنع المجاعة في اليمن       المعموري : قانون علاوي الفواكه والخضر سيعاد إلى الحكومة لإجراء بعض التعديلات       كتلة السند الوطني تطالب الحكومة بتنفيذ القوانين النافذة ومنح التعويضات الخاصة بشرائح الشهداء والسجناء السياسين       القدو : امريكا ستضع جميع المعارضين للتواجد الاميركي على اللائحة الأرهاب      

لماذا يتقدم ترامب بالشكر إلى إيران؟

سبتمبر 27, 2018 | 10:11 ص

الخبر:

في كلمته بمجلس الأمن الدولي والتي ترأسها شخصاً، شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجوماً على الجمهورية الإسلامية الإيرانية بسبب ما أسماه المساعي الإيرانية للحصول على الأسلحة النووية وبث الفوضى في المنطقة، وفي نفس الحال شكر إيران على تقليل الحملات في إدلب.

التحليل:

– بدأ ترامب هجماته على إيران في كلمته مساء الثلاثاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وكما كان متوقعاً واصل بل أكمل هجماته اليوم باجتماع مجلس الأمن والذي ترأسه شخصياً. على أن تقدم ترامب بالشكر لسوريا وإيران لما اسماها مساعي هذين البلدين لوقف إراقة الدماء في إدلب قد اعتبر على أنه ترحيب البلدين بمزاعم ترامب، إلا أن الحقيقة هي أن هذا الشكر المقصود هو اعتراف رسمي بدور الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقوتها في منطقة الشرق الأوسط.

– ترامب بحركته هذا حاول أن يبدي شيئاً من النزاكة والتمظهر أمام الرأي العام العالمي على أنه شخص منصف ومتعادل، هذا في حين أن تصرفه هذا إنما يدل على التناقضات التي يعيش فيها ترامب.

– ففي ظل تشديده لإجراءات الحظر لايزال ترامب يأمل في يوم يري نفسه والمسؤولين الإيرانيين خلف طاولة المباحثات، هذا في حين أنه أخفق بإقناع الحاضرين في كلمته بمجلس الأمن الأربعاء كما أخفق في كلمته بالجمعية العامة الثلاثاء، في سوق المبررات لما ينتهجه من إداء تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية.. ما دفع الرئيس الفرنسي ماكرون إلى انتقاده على الفور.