بشأن التواجد الأميركي … نواب تقدم دعوات لرئاسة البرلمان لاستضافة عبد المهدي       المدفعية اليمنية تقتل عدداً من عناصر مرتزقة السعودية في نجران       عودة ثنائي يونايتد لموقعة ليفربول       تحذيرات من استهداف البلاد من مخطط أمريكي داعشي       “ميت إكس”.. عدوى سامسونغ تنتقل لهواوي!       الاعلام الحربي يعلن مقتل عنصر من تنظيم داعش في كركوك       الاتحاد الآسيوي يختار الدولي العراقي زيد ثامر لقيادة مباراة النجمة والجزيرة       دولة قطر تعيين سفير جديد لها في بغداد       قرار الفيفا بمعاقبة تشلسي يصعب من مهمة ريال مدريد لضم هازارد       دراسة: النظام الغذائي المكون من الحبوب يقي من خطر الإصابة بسرطان الكبد       مدربين جدد على طاولة النوارس لخلافة اديشو       التيار الصدري يحذر من حملة معادية معادية للإسلام تهدف للاعتراف بالعدو الصهيوني       أيوب اوديشو يودع نادي الزوراء       الحشد الشعبي يدخل الى عمق بساتين حوض الوقف في ديالى لتعقب خلايا داعش       وصفات طبيعية للتخلص من الكلف      

هل يكون انتخاب رئيس الجمهورية وفقا للمساومات والتوافقات؟ أم سيأتي النواب بمعادلة أخرى؟ وماذا عن رئاسة الوزراء؟

سبتمبر 21, 2018 | 10:53 ص

كتب – وفيق السامرائي

تشير كل المعلومات والدلائل الى خلافات حادة حتى الآن في الاتفاق على رئيس للجمهورية، فهناك صراع على المنصب بين فريقين:
فريق تعاون مع القوات المسلحة لبسط سلطة القانون وسحب قواته في وقت دقيق جدا فجنب كركوك وغيرها تدميرا هائلا ووقوع آلاف القتلى والجرحى وهم شباب 16 أكتوبر.
وفريق قاتل القوات المسلحة على طريق فيشخابور وفي التون كوبري ودمر جسرها وقتل وجرح المئات من القوات المسلحة، وقد يقود الصراع/ التنافس إلى تصدع إقليم كردستان وانتهاء التفاهم إذا ما أصر الپارتي على خرقه.
الفريقان يحاولان كسب أصوات من الكتل العربية..، بعرض اعطاء اصواتهم لمصلحة مرشح لرئاسة الوزراء.
ويبدو مستحيلا، إن لم يحدث اختراق كبير، تسمية رئيس الجمهورية من الجولة الأولى، وهذه حالة متقدمة تدل على بدء مسيرة انتهاء زمن المساومات وهي من نعمة الاختلافات.
رئاسة الوزراء ستتم بطريقة أسهل على أساس التصويت ولن تكون توافقية محاصصية شاملة بل نسبية ضمن جبهة دون أخرى.
بعد تشكل الحكومة سنتابع معكم قصص تعديل الدستور وحرب المياه والخدمات، وإن لم يتغير الوضع يبقى الحكم الرئاسي مشروعا حاسما..