مطالبات نيابية بإعفاء ذوي الرعاية الاجتماعية من أجور الكهرباء والماء       التجارة تلغي 25 وكالة غذائية وطحين خلال شهر كانون الثاني الماضي       كاتانيتش يزج بلاعبين جدد في نهائي بطولة الصداقة       التباطؤ الاقتصادي الحاد يؤثر على أسعار النفط       دراسة: زيت الطهي المستخدم أكثر من مرة يساهم بتكاثر الخلايا السرطانية       الحشد يستنفر ملاكاته البحرية لانتشال الجثث المفقودة لشهداء عبارة الموصل       النقاط السوداء على الموز.. مؤشر على أنها أصبحت ناضجة بما فيه الكفاية للأكل       مالية الحشد تعلن إنهاء 50% من توطين رواتب منتسبيها       القوات الحشد تعثر على مضافة لداعش تحوي اسلحة ومواد متفجرة       الأمن النيابية تقرر إعادة مشروع قانون الجنسية إلى الحكومة       الكعبي يستقيل من منصب نائب رئيس القوة الجوية       خبراء يعملون على زراعة ذكاء صناعي يحل محل التعليم ويلغي الحاجة إلى المدارس       قطر تستعد لافتتاح خط بري بحري مع العراق       رئيس البرلمان يغادر بغداد متوجها الى الولايات المتحدة في زيارة رسمية       علماء يكتشفون نوع من الطحالب له القدرة فى منع حدوث عمليات بتر الأطراف التالفة      

الاتصالات تصدر بياناً بشأن توجيهات المرجعية وتؤكد ان مشروع السيطرة لم يكلل بالنجاح

أغسطس 26, 2018 | 12:53 م

علقت وزارة الاتصالات، اليوم الاحد، على توجيهات المرجعية الدينية بشأن السيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة انها باشرت منذ العام 2014 بمشروع للسيطرة على محتوى الانترنت الا انه لم يكلل بالنجاح.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حازم محمد علي، في بيان تعليقا على توجيهات المرجعية الدينية أثناء خطبة الجمعة الاخيرة، انه “منذ تسنم الوزير حسن كاظم الراشد مهام عمله في عام ٢٠١٤ باشرت الوزارة باتخاذ الإجراءات الفنية والإدارية والقانونية لإحالة مشروع بوابات النفاذ الدولية للأنترنت (IGW) للشركات الرصينة لغرض السيطرة على محتوى الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي”.

واستدرك “لكن مع الاسف لم تفلح هذه الخطوات بالنجاح وذلك نتيجة الصعوبات وعدم الحصول على الموافقات من الجهات العليا الأمنية المختصة”.

وبين ان “المشروع لاقى اعتراضات ومعوقات كثيرة حالت دون تنفيذه مما أخر عمل الوزارة بهذا الجانب”.

وأشار علي إلى “استعداد وزير الاتصالات حسن كاظم الراشد لعرض كافة المخاطبات الرسمية منذ ذلك التاريخ أمام المرجعية الرشيدة وأبناء شعبنا ليعلموا بالإجراءات التي اتبعتها الوزارة في تنفيذ المشاريع المهمة التي تخدم البلد وتحافظ على نسيج المجتمع”.

ولفت الى أن “تلك المشاريع الإستراتيجية لا تكلف الدولة مبالغ كبيرة”.

وتابع بالقول “بعد أن عجزت الوزارة عن استحصال الموافقات لنصب منظومة (IGW) أخذت على عاتقها مسؤولية تنفيذ مشروع مصغر وبالإمكانيات المتاحة لمواكبة التطور”.

واوضح علي “قامت شركة (السلام) العامة التابعة للوزارة وخلال ستة أشهر من العمل الدؤوب بتشغيل عدد من بوابات النفاذ الدولية في المنافذ الحدودية لغرض إخضاع جميع سعات الأنترنت الداخلة للعراق ومواقع التواصل الاجتماعي للمتابعة باستخدام أجهزة بسيطة وبجهود ذاتية”.

وقال ان “الوزارة أثبتت فعلا نجاح هذا المشروع من خلال حجب بعض المواقع التي تؤدي إلى الإخلال بأمن المواطن وسيادة الدولة”.

واكد أن “الكوادر المتقدمة في الوزارة يعملون بكل ما هو متوفر من أجل إنجاز هذه المشاريع خدمة للصالح العام”.

وناشد علي “جميع الجهات ذات العلاقة للإسراع بإصدار الموافقات اللازمة لإكمال مشروع منظومة (IGW) الإستراتيجي والتعاون مع وزارة الاتصالات لتنفيذه لأهميته الكبيرة في فرض السيطرة على محتوى المواقع الالكترونية”.