مطالبات نيابية بإعفاء ذوي الرعاية الاجتماعية من أجور الكهرباء والماء       التجارة تلغي 25 وكالة غذائية وطحين خلال شهر كانون الثاني الماضي       كاتانيتش يزج بلاعبين جدد في نهائي بطولة الصداقة       التباطؤ الاقتصادي الحاد يؤثر على أسعار النفط       دراسة: زيت الطهي المستخدم أكثر من مرة يساهم بتكاثر الخلايا السرطانية       الحشد يستنفر ملاكاته البحرية لانتشال الجثث المفقودة لشهداء عبارة الموصل       النقاط السوداء على الموز.. مؤشر على أنها أصبحت ناضجة بما فيه الكفاية للأكل       مالية الحشد تعلن إنهاء 50% من توطين رواتب منتسبيها       القوات الحشد تعثر على مضافة لداعش تحوي اسلحة ومواد متفجرة       الأمن النيابية تقرر إعادة مشروع قانون الجنسية إلى الحكومة       الكعبي يستقيل من منصب نائب رئيس القوة الجوية       خبراء يعملون على زراعة ذكاء صناعي يحل محل التعليم ويلغي الحاجة إلى المدارس       قطر تستعد لافتتاح خط بري بحري مع العراق       رئيس البرلمان يغادر بغداد متوجها الى الولايات المتحدة في زيارة رسمية       علماء يكتشفون نوع من الطحالب له القدرة فى منع حدوث عمليات بتر الأطراف التالفة      

12 هزة أرضية تضرب فلسطين والأردن ومخاوف من زلزال كبير

يوليو 9, 2018 | 11:16 ص

ضربت هزّة أرضية بقوّة 3.3 درجات على مقياس ريختر، بعد منتصف ليل الأحد-الإثنين، شمال غربيّ بحيرة طبرية في فلسطين، وبذلك تكون الهزّة الخفيفة الثامنة خلال 24 ساعة.

 

وذكر القريوتي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية {بترا}، أن الهزة كانت على عمق 5 كيلومترات في بحيرة طبريا، وشعر بها سكان مدينتي إربد {شمال} والزرقاء {وسط} الأردن.

 

ووصف القريوتي هذه الهزات بأنها ضمن النشاط الزلزالي الذي تشهده المنطقة بين الحين والآخر، خاصة أن الأردن يقع على فالق البحر الميت المعروف بنشاطه الزلزالي.

 

ويسجل مرصد الزلازل الأردني منذ فجر الأربعاء الماضي نشاطا زلزاليا مركزه بحيرة طبريا على عمق 12 كيلومترا.

 

ووقعت أقوى الهزات التي سجلها المرصد يوم الخميس الماضي عند الساعة 10.45 مساء بالتوقيت المحلي، وبلغت قوتها 4.7 درجات، شعر بها سكان بعض مناطق العاصمة عمان.

 

من جهتها ذكرت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية، عبر موقعها الإلكتروني، بأن آخر هزة أرضية وقعت، مساء الأحد، في منطقة طبريا {شمال} بقوة 3.4 على مقياس ريختر”.

 

وبعد ظهر الأحد، شعر السكان في شمال فلسطين المحتلة بهزة أخرى بقوة 3.9 درجة بالقرب من بحيرة طبريا، وسبقها هزتان صباحا، في المنطقة الأولى ذاتها بقوة 2.9 درجة على مقياس ريختر، والثانية بقوة 3.2 درجة، حسب “معاريف”.

 

من جانبها، أفادت صحيفة “جيروسليم بوست” العبرية، بأن خبراء يتخوفون من احتمال وقوع “زلزال كبير” عقب هذه الهزات الصغيرة.

 

والأربعاء الماضي، وقعت هزة أرضية خفيفة في منطقة الجليل الأسفل {شمال فلسطين}، بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، دون أن يسفر ذلك عن إصابات أو أضرار، وفق ما أوردت وسائل إعلام محلية.

 

وتقع فلسطين والأردن على الصدع السوري -الإفريقي النشط جيولوجيا، الذي يمر عبر وادي الأردن، وتتعرض المنطقة أحيانا لزلازل صغيرة.

 

ووقع آخر زلزال كبير في المنطقة، في 11 تموز/يوليو 1927، ما أسفر عن مقتل أكثر من 400 شخص، ولم يترك منزلا في القدس أو الخليل دون أي ضرر .