الشباب والرياضة تطلق رواتب موظفيها لشهر حزيران الماضي يوم غد       وزارة الصحة تسجل 2734 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 95 حالة وفاة       بمشاركة الحشد الشعبي … الاعلام الامني يعلن النتائج الاولية لعمليات ابطال العراق بمرحلتها الرابعة       الحشد يقتل ثلاثة دواعش يتحصنون بمضافة في زور نهر ديالى       ايران : اغتيال الجنرال سليماني مثال بارز على ارهاب الدولة الامريكي       بدرجة حرارة 50 مْ … تعرف على حالة طقس الأيام الأربعة المقبلة في البلاد       سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في الاسواق المحلية       اللواء الأول في الحشد يطهر 75 كم2 شمال ديالى ويفجر 5 عبوات ناسفات       البعيجي : عدم صرف رواتب منتسبي وزارة الصحة بخس بحقهم وهم جدار الصد الاول في مواجهة جائحة كورونا       وزارة الصحة تعلن تسجيل 2848 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 78 حالة وفاة       العمليات المشتركة تصدر بيان بمناسبة تحرير الموصل وتؤكد : كانت ملحمة وطنية عراقية تكاتفت بها جميع قواتنا الامنية والمواطنين       من وراء صفقة تجديد عقود الهاتف النّقال ؟       الصحة تسجل 2170 اصابة جديدة بكورونا و 103 حالة وفاة       اللواء الثاني وطبابة الحشد يدفنان 111 متوفيا بكورونا في النجف الأشرف       طهران: الكذب والتهم ونشر الكراهية من ثوابت السياسة الخارجية الامريكية      

كم مرة يجب أن تستحم لتنقذ حياتك ؟

يونيو 25, 2018 | 11:26 ص

يقول باحثون إن الحصول على حمام ساخن 5 مرات أو أكثر في الأسبوع يمكن أن يساعد في الوقاية من احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

ووجدت دراسة جديدة أن الجلوس في حوض الاستحمام عندما تكون درجة حرارة الماء 41 درجة مئوية، أمر جيد لصحة القلب. ويُعتقد أن الماء الحار يحول تدفق الدم من الساقين والبطن إلى القلب، في حين أن ارتفاع درجة الحرارة قد يقلل من ضغط الدم.

 

وراقب الباحثون 873 من الرجال والنساء الذين أخذوا حمامات ساخنة لمدة 12 دقيقة في المتوسط. وتقول الدراسة التي شاركت فيها جامعة Kyoto اليابانية ونُشرت في مجلة Scientific Reports: “تم توضيح الآثار الإيجابية لحمام الساونا على الأمراض القلبية الوعائية، ويعد الاستحمام بالماء الساخن البديل الأنسب، ويمكن أن يكون له آثار مماثلة”.

وبهذا الصدد، قال البروفيسور، جيريمي بيرسون، من مؤسسة القلب البريطانية: “يمكننا جميعا أن نقدر فوائد الحمام الساخن للأطراف المتعَبة. ومع ذلك، هناك أسباب مقنعة أيضا لفائدة الاستحمام الطويل فيما يتعلق بصحة القلب”.

 

وتظهر هذه الدراسة وجود علاقة بين الحمامات الساخنة المنتظمة وبعض المؤشرات لتحسين صحة القلب والدورة الدموية. ولكن هذه مجرد ملاحظة وقد تكون مرتبطة بعوامل أخرى للحياة، حيث قد يكون الأشخاص الذين لديهم حمامات منتظمة أكثر عرضة للعيش بأسلوب حياة منخفض التوتر، أو لديهم نظام غذائي صحي.

 

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يستحمون ما بين 4 إلى 7 مرات أسبوعيا، أقل احتمالا للإصابة بسكتة دماغية، مقارنة بأولئك الذين يستحمون مرة واحدة فقط.