المفوضية تكشف عن خطة مشاركة نازحي المحافظات المحررة في الانتخابات

يناير 13, 2018 | 9:33 ص

النجباء نيوز

كشف المتحدث الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كريم التميمي  ، اليوم السبت، عن اعداد خطة خاصة لغرض مشاركة نازحي المحافظات المحررة في الاستحقاق الانتخابي المقرر في الـ 12 من أيار المقبل.

وقال في تصريح تابعتة “النجباء نيوز ” ان موضوع النازحين هو الشغل الشاغل للمفوضية ضمن استعداداتها لانتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات التي حددت في أيار المقبل”، مبيناً أن “المفوضية وضعت عدة إجراءات لشمولهم بالتصويت من خلال نشر فرق جوالة خلال المدة الماضية وتسجيلهم وصرف بطاقات لهم”.

وأضاف التميمي، ان “الاجراء الاضافي الآخر خاص بمحافظة نينوى التي فقد ناخبوها بطاقاتهم السابقة بعد احتلال داعش الإرهابي للمحافظة، وعملية التهجير التي تعرض لها مواطنو نينوى على يد الإرهابيين، إذ اتخذت المفوضية قراراً بطبع بطاقات الكترونية جديدة لجميع ناخبي محافظة نينوى بدون صورة ويتوقع وصولها خلال المرحلة المقبلة استعدادا لتوزيعها مطلع شباط المقبل وستستمر عملية توزيع البطاقات لغاية العاشر من أيار، أي بمعدل 100 يوم ليتسنى للجميع الحصول على بطاقته الانتخابية التي تسمح له بالتصويت يوم الاقتراع في الثاني عشر من الشهر نفسه”.

ونوه التميمي الى أن “تلك البطاقات ستعمل في يوم الاقتراع فقط وتعطل بعد التصويت لمدة 30 يوماً لمنع استخدامها في حالات التكرار أو التزوير”.

وألمح التميمي الى “وجود إجراءات استثنائية للمواطنين في باقي المحافظات التي حررت من مجرمي داعش إذ اصبح الوضع الامني ممتازا فيها، مما استدعى المفوضية الى توحيد عملية الاقتراع فيها بما يضمن سلامة وشفافية العملية الانتخابية”.