خبير يوضح الموقف الدستوري بحال عدم انتخاب رئيس الجمهورية بموعده المحدد.       رئيس الجمهورية يمتلك “صلاحيات خطيرة” وليس منصبه تشريفي       مصرف النهرين يصدر بياناً بشأن قرض الـ150 مليون دينار       الحشد الشعبي يقتل 3 عناصر من داعش عند الحدود العراقية ‏السورية       كواليس إعلان ترامب استعداده للقاء قائد الثورة في إيران.       تصريحات “ابن سلمان” السابقة بضرورة “نقل المعركة للداخل الإيراني”.       النفط يرتفع فوق 80 دولارا للبرميل       البرلمان : جدول اعمال جلسة الغد يتضمن تشكيل اللجان البرلمانية الدائمة ‏       من سيكون حامل لقب جائزة أفضل لاعب في العالم لهذا العام من بين الثلاثي.       الامن الايراني : تم القبض على شبكة “كبيرة” لصلتها بهجوم الأهواز الارهابي       الخبر الذي لفقته المخابرات السعودية لصالح البغدادي!       الداخلية تعلن القبض على 8 من عناصر داعش الارهابي في الموصل       القضاء يصدر امرا بالغاء مذكرة القبض الصادرة بحق محافظ البصرة.       هندسة الحشد : خلال 45 يوم سيتم تحويل مياه المجاري من شط العرب الى شط البصرة       الحلبوسي يؤدي مراسم الزيارة لمرقد امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)      

علماء: لاعلاقة للوراثة بالشيخوخة!

ديسمبر 10, 2017 | 1:53 م

أثبتت دراسة قام بها مجموعة علماء دولية، أن الجينات الوراثية ليس لها علاقة بالتقدم في العمر، وكشفت عن السبب الرئيسي المسؤول عن الشيخوخة.

ويسود اعتقاد بأن نمط المثيلية (التعبير الجيني وووظائف البروتينات) يتعلق بعوامل وراثية، لكن العلماء أجروا دراسة طويلة الأمد سمحت بتحديد نسبة دور البيئة في هذا التنظيم الجيني . باستخدامهم طريقة التوأمة التي تتمثل في الكشف عن الاختلافات الجينية بين التوائم الذين يعيشون في السويد.

وبلغ متوسط العمر لـ 385 مشاركا في الدراسة 69 عاما، أخذت منهم عينات دم طيلة 20 عاما، واستخرج منها الحمض النووي “DNA”، وتم تحليل المادة الجينية لتحديد ثنائيات النيوكليوتيدات المثيلية في الـ “DNA”.

ووجد الباحثون 1316 موقعا مثيليا متعلقا بالعمر، ليس لأي منها علاقة بـالعوامل الوراثية، بل على العكس، أصبحت هذه الأنماط المثيلية مختلفة لدى التوائم مع مرور الزمن.

وتشير نتائج العلماء إلى أن الشيخوخة تتعلق مباشرة بعوامل “عشوائية” وأخرى بيئة، وليس للجينات الوراثية أي علاقة بها. وعلى هذا الأساس ينصح الباحثون لزيادة العمر بشكل ملحوظ بتناول طعام صحي وممارسة التمارين البدنية.