تحالف سائرون يصدر بيان بشأن إساءة صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية للمرجعية الدينية       التربية تتخذ قرارات لمعالجة المواد التي لم يمتحن بها الطلبة في المحافظات الجنوبية       بعد ارتفاع عدد الاصابات … البصرة تفرض حظر شامل للتجوال خلال 48 ساعة المقبلة       عدم فهم النظرية شتت نتائجها ..       طقس حار جداً خلال الأيام الأربعة المقبلة في البلاد       سانشو يوافق على الانتقال إلى مانشستر يونايتد       نقابة المحامين تعلن تشكيل فريق لمقاضاة صحيفة الشرق الاوسط السعودية بعد الاساءة للمرجعية الدينية       آمر اللواء 42 بالحشد الشعبي: عملية الطارمية تم الاعداد لها مسبقا وبجهد استخباري عالي       بمشاركة الحشد الشعبي.. الاتصالات: عملية الصدمة اوقفت هدر 7 مليارات دينار في محافظتين       حصيلة نتائج اليوم الأول من عمليات الحشد الشعبي لتأمين شمال بغداد_ الطارمية       الصحة تعلن تسجيل 1645 حالة شفاء اليوم       الاتحاد الكردستاني يكشف عن استقطاع 45 بالمئة من رواتب موظفي اقليم كردستان خلال الشهر القادم       وزارة الداخلية تصدر بيان بشأن اجراء تغيير بالقيافة العسكرية لقوات الشرطة الاتحادية       شرطة كربلاء تحكم قبضتها على أب يقتل ابناءه الأربعة أثر خلاف مع زوجته       ترجيحات بأستجواب الكاظمي داخل مجلس النواب لاخفاقه بعدة ملفات      

بعدما منعتهم القوات الأمنية من اداء عملهم … بعض القنوات الفضائية تعتذر لتوقف برامجها

مايو 25, 2020 | 1:45 م

اكد عدد من الصحفيين والاعلاميين لوحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان قرار قيادة عمليات بغداد القاضي بإلغاء استثناءات الصحفيين من الحظر الشامل، ما هو إلا مصادرة للحريات الصحفية.

واكد الصحفيون ان القرار الاخير مجحف بحق الاسرة الصحفية، إضافة الى انه منعهم من ايصال رسالتهم الاعلامية خلال فترة تطبيق الحظر الصحي الشامل، من اجل المساهمة في تجاوز ازمة جائحة كورونا.

مراسل قناة دجلة الفضائية مازن علوان، وفي اتصال هاتفي اكد لوحدة رصد النقابة الوطنية ، ان القوات الامنية منعت كادر القتاة من العودة بعد الانتهاء من تصوير مباشر في منطقة الكرادة، الى مقر القناة، مؤكدا ان التصوير كان من المفترض ان يتم في منطقة الاعظمية شمالي العاصمة بغداد إلا ان القرار الاخيرة حال دون وصولنا الى المكان المتفق عليه.

واشار علوان الى ان التغطية في مثل هذه الظروف معناة حقيقية لكننا مطالبون بإتمام عملنا خدمة للصالح العام، مؤكدا ان قرار إلغاء الاستثناءات ما هو إلا مصادرة للحريات الصحفية.

ومن جانبه اشار المحرر الصحفي علي رسولي، الى ان قوة امنية منعته من العودة الى منزله بعد إنتهاء دوامه الرسمي، لافتاً الى انه عاد سيراً على الاقدام من الكرادة خارج وصولاً الى منزله غربي العاصمة بغداد.

وفي خبر عاجل لقناة الاتجاه الفضائية اكدت فيه عدم إمكانية عرض برنامج نقطة خلاف لتعذر وصول كادر البرنامج بسبب المنع والاجراءات المشددة من قبل السيطرات الامنية بحق الاعلاميين والصحفيين.

وبدورها قدمت قناة الاشراق الفضائية اعتذاراً رسمياً بسبب توقف اليومية لعدم إمكانية مقدمي البرامج والكوادر الفنية والضيوف من الوصول الى مقر القناة.
وفي السياق ذات نوه عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي الى ان حرية الصحافة حق اساسي ودستوري وعلى رئيس الوزراء تسهيل مهام الاسرة الصحفية ومنع اي انتهاك يوجه ضدها اثناء تطبيق الحظر الصحي الشامل.

قناة العهد الفضائية نوهت الى عدم إمكانية بث النشرة الاخبارية بسبب تعذر وصول كوادرنا لمنعهم من الحركة، مضيفة ان القوات الامنية سحبت رخص عجلات الاعلاميين والهويات التعريفية.

وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق ان دور الاعلام مهم في هذه المرحلة الحرجة لتجاوز ازمة جائحة كورونا، وتشدد على تسهيل حركة الاعلامين وإنهاء التضييقات الممارسة بحق الحريات الصحفية.